لبنان: صيف لاهب ونفايات متكدسة وكهرباء مقطوعة

2015 08 04
2015 08 04

هكذا-تتجنب-تاثير-حرارة-الصيفبيروت – صراحة نيوز -يشهد لبنان منذ عدة ايام موجة حر شديدة، غير مسبوقة ، ما ادى الى انعكاسات سلبية على مجمل الحركة في البلاد ، وتسببت هذه الموجة باضرار فادحة في المزروعات ، وبنفوق اعداد كبيرة من الدواجن في مختلف المناطق بلبنان لا سيما في البقاع ، حيث بلغت الحرارة حدها الأقصى.

وقد زادت هذه الحرارة المرتفعة معاناة اللبنانيين مع الانقطاع الكبير في التيار الكهربائي ، حيث زادت نسبة التقنين في تغذية المناطق اللبنانية، بفعل الاعطال الطارئة على الشبكة نتيجة الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية .

وقد تجمع عشرات المواطنين في صيدا ، امام مكاتب مصلحة كهرباء لبنان، احتجاجا على انقطاع التيار الكهربائي عن المدينة وضواحيها وزيادة التقنين، مطالبين الحكومة بالعمل السريع لاعادة التيار للمدينة ومحذرين من تصعيد في الشارع.

وفي جانب متصل تسببت موجة الحر باندلاع حرائق كبيرة في الاحراج في مختلف المناطق اللبنانية ، وتعمل طوافات الجيش اللبناني وورش الدفاع المدني على اخمادها بصعوبة .

اما الخطر الأكبر الداهم في لبنان بسبب موجة الحر فهو يتمثل بانبعاث الروائح والحرائق في اكوام النفايات المنتشرة بشكل مخيف في بيروت ومناطق جبل لبنان نتيجة الخلاف المستمر داخل الحكومة اللبنانية على آلية جمع النفايات بعد انتهاء العقد مع الشركة التي كانت مولجة جمع النفايات وكنس الشوارع منتصف الشهر الفائت.

ومن المتوقع ان تشهد جلسة الحكومة اللبنانية المقررة غدا نقاشا حادا في هذه الملف، وسط مخاوف من عدم التوصل الى حل ما ينذر بمعانانة اضافية للبنانيين الرازحين اصلا تحت سلسلة من الازمات الاقتصادية والمعيشية والبيئية .