لبنان يرفض استقرار اللاجئين السوريين على اراضيه

2015 12 14
2015 12 14

download (2)بيروت – صراحة نيوز – رفض لبنان اليوم، اتخاذ اي اجراء يؤدي الى استقرار نهائي للنازحين السوريين على اراضيه.

وقال وزير العمل اللبناني سجعانت قزي بعد استقباله موفدا اميركيا بحث معه في موضوع النازحين السوريين ” ان الموفد الأميركي أبدى حرصه على الأمن والاستقرار في لبنان وعلى ضرورة تنظيم حياة النازحين السوريين وقد أكدنا له أنه ومع كل ترحيبنا بالنازحين، الا ان لبنان ليس بوارد ان يخلق وضعاً يؤدي الى استقرار الوضع السوري في لبنان”.

اضاف قزي” لبنان مفتوح على الصعيد المهني للسوريين الذين يعملون في لبنان حتى قبل بدء الأزمة”، وأفاد ان الاميركيين يهمهم أن يكون السوريون في لبنان “عامل استقرار وليس عاملا للاساءة الى الأمن اللبناني”.

اضاف: “هناك دور كبير للأمم المتحدة سيبدأ في الاسابيع المقبلة من اجل تنظيم وجود النازحين السوريين كي يكون لبنان معبرا مؤقتا وليس مقرا دائما”.

وكانت منظمة العمل الدولية اقترحت في تقرير نشر قبل ايام وتبحثه المنظمات الدولية مع المسؤولين اللبنانيين استراتيجية لمواجهة أزمة النازحين السوريين في لبنان بصورة ملائمة، تقضي في احد بنودها “بتعزيز فرص الحصول على عمل وسبل العيش في المجتمعات المحلية المضيفة”، الامر الذي يرفضه لبنان .

وفي سياق متصل حذر الامن العام اللبناني في بيان ” الرعايا السوريين من الوقوع في فخ الاعمال الاحتيالية التي يمارسها البعض، بعد توقيف سوري اعترف بالقيام باعمال نصب واحتيال وتزوير بيانات قيد افرادية وعائلية وشهادات رسمية وجامعية ودفاتر سوق دولية وافادات سكن للرعايا السوريين مقابل مبالغ مالية.

ميدانيا نفذ الجيش اللبناني مداهمات لأماكن يقطنها نازحون سوريون في مدينة صيدا واوقف عددا من السوريين المخالفين .كما تم توقيف سوريين اثنين في عكار وزحلة بتهمة الانتماء الى منظمات ارهابية .