لجنة حكومية لتدقيق عوائد تعدين الفوسفات

2013 08 13
2013 08 13

647قرر مجلس الوزراء الموافقة على تعليمات تدقيق عوائد تعدين الفوسفات لسنة 2013 والصادرة بمقتضى نظام عائدات تعدين الفوسفات رقم 50 لسنة 2013 .

وبموجب التعليمات تشكل لجنة تسمى (لجنة تدقيق عوائد تعدين الفوسفات ومتابعتها ) من مندوبين عن كل من وزارة المالية وسلطة المصادر الطبيعية وديوان المحاسبة وشركة مناجم الفوسفات الاردنية تتولى التحقق من صحة البيانات والوثائق المتعلقة بمبيعات شركة مناجم الفوسفات الاردنية واسعار البيع والتأكد من ان جميع مبيعات الشركة قد تم احتساب عائدات تعدين عليها للخزينة على ان تلتزم الشركة بتمكين اللجنة من القيام بأعمالها وتقديم البيانات والوثائق اللازمة لذلك .

ونصت التعليمات على ان تفتح شركة مناجم الفوسفات الاردنية حسابا خاصا في سجلاتها وقيودها المحاسبية تظهر فيه حصة الخزينة من عائدات تعدين الفوسفات المستحقة على اجمالي مبيعاتها والمبالغ التي تم توريدها والرصيد المستحق للخزينة على ان تحتفظ الشركة بالوثائق والبيانات اللازمة لإثبات جميع قيود حساب عائدات التعدين للخزينة.

وعلى شركة مناجم الفوسفات الاردنية توريد عائدات التعدين المستحقة شهريا الى وزارة المالية وخلال الاسبوع الاول من الشهر التالي لتاريخ تحققها مرفقا بها كشف يظهر عائدات التعدين المستحقة للخزينة واجمالي مبيعات الشركة بتفاصيلها كافة وان تظهر في تقريرها الذي يعد كل ستة اشهر ايضاحا خاصا لحساب عائدات تعدين الفوسفات يظهر البيانات المتعلقة باحتساب عائدات التعدين المتحققة والموردة والمستحقة.

والزمت التعليمات الشركة ان تظهر في البيانات المالية الختامية التي يتم اعدادها سنويا ايضاحا تفصيليا لحساب عائدات تعدين الفوسفات وان تقوم الشركة بتقديم تقرير كل ستة اشهر عن عائدات التعدين المستحقة للخزينة وجميع البيانات التفصيلية لاحتساب هذه العائدات من المبيعات مقارنة بالمدة نفسها من السنة السابقة واي بيانات او ايضاحات تطلبها اللجنة.

وفي حال تنازل شركة مناجم الفوسفات الاردنية عن اي كمية من الفوسفات لأي جهة مقابل عقود مبادلة او غيرها فيتم اعتماد سعر بيع لغايات احتساب عائدات التعدين بما لا يقل عن الاسعار العالمية.

واجازت التعليمات، التي سيعمل بها من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية، لمجلس الوزراء تكليف محاسب قانوني لتدقيق صحة اجراءات احتساب حصة الخزينة من عائدات التعدين المستحقة والموردة والرصيد المستحق لها.

وتأتي هذه التعليمات ضمن توجه الحكومة لزيادة الرقابة المالية على مبيعات شركة الفوسفات والتأكد من أن احتساب عائدات تعدين عليها للخزينة يتم بطريقة دقيقة سيما في ضوء التجربة السابقة لشركة الفوسفات التي لم تشهد افصاحا ماليا وشفافية في تحصيل عوائد الخزينة كما تأتي التعليمات ايضا لزيادة منظومة الشفافية والنزاهة فيما يتعلق بالمال العام.