لجنة وزارية تناقش مقترحات لضبط الانفاق الحكومي

2014 03 18
2014 03 18

542صراحة نيوز – عقدت لجنة التنمية الاقتصادية الوزارية اليوم الثلاثاء اجتماعا ناقشت خلاله مقترحات لضبط الانفاق على المركبات الحكومية الذي يأتي ضمن خطوات ترشيد الاستهلاك وضبط الإنفاق الحكومي.

ومن بين المقترحات: الحد من شراء السيارات الحكومية وتجنب استخدامها لأغراض شخصية وتقليل استهلاك المحروقات فيما ستقوم وزارة النقل بدراسة المقترحات واعداها بشكل نهائي تمهيدا لعرضها على مجلس الوزراء.

واستمعت اللجنة خلال الاجتماع الى ملخص من وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور محمد حامد فيما يخص مشروع بناء محطة طاقة شمسية لتوليد الكهرباء في الأزرق.

وناقشت اللجنة في الاجتماع التقرير المعد من قبل وزارة الصناعة والتجارة والتموين فيما يتعلق بصندوق تنمية المحافظات بحيث يتضمن توصيات لتسريع وتيرة تنفيذ المشاريع مع اقتراح مشروعات بديلة لتلك التي يتعذر تنفيذها.

يشار الى ان عدد المشروعات المنفذة بلغ 170 مشروعا وعدد المشروعات قيد التنفيذ 69 مشروعا. يذكر بأنه جرى تشكيل لجنة لدراسة المشروعات المتأخرة لكل جهة حكومية وتحليل أسباب التعثر او تأخير التنفيذ مع اقتراح اخرى بديلة للتي يتعذر تنفيذها.

واستعرضت اللجنة تقرير سير العمل في البرنامج الوطني لتطوير التفتيش على الأعمال حيث تم تشكيل لجنة لتحديد مواضيع ومجالات التداخل والازدواجية في عمل ادارات التفتيش المختلفة.

ويهدف البرنامج الى التسهيل على المواطن من تعدد جهات التفتيش حيث تم تطوير وتعميم الإجراءات والمتطلبات الفنيه والعمل على تقليل التداخل بين الجهات الحكومية وحوسبة العمليات واستحداث قاعدة بيانات وطنية.