لقاء في البترا مع مديري مديريات الامن العام

2014 06 02
2014 06 02

امن عامالبترا – صراحة نيوز – التقى رئيس مجلس مفوضي سلطة اقليم البترا التنموي السياحي أ.د محمد عباس النوافلة  اليوم الاثنين في البترا وفد من مديري مديريات الامن العام برئاسة مدير ادارة السير العميد داوود هاكوز ومدير ادارة الترخيص العميد احمد طعاني ومدير ادارة حماية الاسرة العقيد عناد الركيبات ومدير ادارة الشرطة السياحية العقيد باسم قطيشات ونائب مدير ادارة الابنية العقيد جمال العدوان  وحضور كل من  نائب رئيس مجلس المفوضين/مفوض المحمية والسياحة د. عماد حجازين و ومفوض شؤون البنية التحتية والاستثمار  د. ثروت مصالحة ومفوض شؤون تنمية المجتمع المحلي والبيئة م. عبد المنعم ابو هلالة ومتصرف لواء البترا ممدوح الفقير  ومدير شرطة لواء البترا العقيد انور الطراونة.

وبين النوافلة ما جاء في توجيهات دولة رئيس الوزراء خلال زيارتة الى البترا على  ضرورة رفد المنطقة بمنظومة امنية متكاملة والمتمثلة باستحداث اقسام تابعة لمديرية شرطة لواء البترا وهي قسم السير والشرطة السياحية وقسم حماية الاسرة و الترخيص. وركز النوافلة  على محور محمية البترا الاثرية والحفاظ عليها بما يتلاءم وخصوصيتها باعتبارها درة السياحة الاردنية وثمن على جهود اجهزة الامن العام المختلفة في تعاونها مع السلطة  مطالبا بزيادة الجهود  بما  يعكس الصوره الحضارية ويحد من الممارسات السلبية داخل المحمية الاثرية ورفع مستوى الخدمات السياحية فيها بما يخدم السائح بالشكل الامثل. واشار النوافلة  لعطاء تنفيذ مشروع تركيب كاميرات على مداخل اللواء وربطها بالجهات الامنية المعنية لضبط حركات السير منوها  الى الاجراءات المتخذه لدى السلطة من اجل ادارة السير والتخفيف من الاختناقات المرورية والمتمثلة بمشروع تطوير وسط المدينة وما يحتوية من مواقف خاصة بالمركبات تضم 700 مركبة  واستحداث شوارع للتخفيف من الاختناقات المرورية وبالتنسيق مع وزارة الاشغال العامة حيث سيسار الى طرح عطاء بهذا الخصوص مطالبا في ذات الوقت  بزيادة مرتبات رجال السير للحد من المخالفات المرورية والاصفاف المزدوج و

وفيما اشار الى مشروع البوابات الالكترونية على مدخل  زوار البترا في المحمية الاثرية وضرورة تعزير كوادر السلطة في المحمية بمرتبات الشرطة السياحية فقد بين النوافلة بان السلطة بصدد استحداث  محكمة خاصة لمخالفات السير بالتنسيق مع الجهات المعنية  مؤكدا  على استعداد جهه داعمة لترميم مبنى المخفر القديم دون المساس باهمية الموقع التراثية والمحافظة عليه واستخدامة كقاعة استقبال لكبار الشخصيات في المستقبل .

من جانبه أكد مدير ادارة السير/العميد داوود هاكوز ضرورة استحداث مبنى لترخيص المركبات والافراد واستئجار مبنى للشرطة السياحية واعادة ترميم مبنى المخفر القديم واستحداث  قسم حماية الاسرة.

وفيما تطرق مدير ادارة الترخيص/احمد الطعاني الى حجم المعاملات التي تنجز في مديرية ترخيص معان ومتطابات الترخيص الادارية والفنية فقد أكد  مدير ادارة الشرطة السياحية/العقيد باسم قطيشات على ما قاله رئيس مجلس المفوضين في ضرورة زيادة التعاون المشترك بين مديرية الامن العام والسلطة بهدف تحقيق المصلحة العامة

كما اعلن  مدير ادارة حماية الاسرة/العقيد عناد الركيبات جاهزيتة برفد قسم حماية الاسرة  بالكوادر اللازمة حال الحصول على الموقع الملائم لهذه الغاية ..

وبين نائب الرئيس مفوض شؤون المحمية والسياحة/د عماد حجازين ضرورة التعامل مع موقع المحمية  بشكل اداري ممنهج . مؤكدا على ضرورة التعاون بين الجهات الامنية لحل المخالفات وضرورة عمل حملات متتالية وكذلك الممارسات السلبية والحد منها داخل الموقع الاثري وتطرق الى خطة السلطة على المدى القصير والمتوسط والطويل للحد من المخالفات والممارسات السلبية في الموقع. مبينا بان الحملات لازالة المخالفات ستشارك بها منظمات دولية معنية بهذا المجال.

واشار حجازين الى مشروع القرية النبطية وما يساهمة في الحد من عمالة الاطفال  والسلوكيات الخاطئة وتوزيع مكاسب السياحة بعدل على المجتمع المحلي وتحويل بعض العائلات الذين يقطنون البترا الى تلك القرية خصوصا منطقتي سطوح النبي هارون والبطحة.

كما تطرق حجازين الى عطاء شراء سيارات كهربائية داخل الموقع الاثري وتجربتها ومن ثم تنفيذها العام المقبل

وقامت اللجنة بجولة كشف ميدانية شملت مبنى الشرطة السياحية المستأجر الجديد ومبنى المخفر القديم ومركز زوار البترا.