للتعرف على ظاهرة النار والدخان في الغدير الابيض

2016 11 05
2016 11 05

733e2cba36d35d32f2061ea35edf6934صراحة نيوز – أكد فريق جيولوجي مختص شكلته وزارة الطاقة والثروة المعدنية ان اشتعال النيران وتصاعد الدخان في منطقة الغدير الأبيض بمحافظة المفرق مرده تكون غاز الميثان في محجر قديم بالقرب من محطة تنقية المفرق.

وبين رئيس فريق الجيولوجيين في مديرية البترول والصخر الزيتي في وزارة الطاقة والثروة المعدنية الجيولوجي بهجت العدوان، في تصريح صحفي اليوم السبت، ان الكشف على الموقع اظهر ان المحجر مغطى بكميات كبيرة من الردم والأنقاض وحجارة البازلت المنقولة للموقع، وتم ملاحظة آثار اشتعال سوداء على الجهة الشرقية من المحجر.

وأشار الى انه يوجد تحت الردم في المحجر مخلفات متبقية من محطة تنقية قديمة (حمأة) وضعت قبل ثلاث سنوات في الموقع ثم تمت عملية الردم التي منعت وصول الأكسجين إلى الحمأة.

وقال العدوان ان هذه العملية أدت إلى تكون غاز الميثان الذي بدوره وصل إلى السطح من خلال الشقوق ونقاط الضعف وبالتالي اشتعاله ما اوجد حالة من الهلع لدى المواطنين في المنطقة.

وكانت أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية، المهندسة أماني العزام كلفت فريقا جيولوجيا مختصا برئاسة الجيولوجي العدوان وعضوية الجيولوجي رمضان الترك والمهندس وليم غنيم من مديرية البترول والصخر الزيتي في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، للكشف على الموقع وبيان اسباب اشتعال النيران فيه وتصاعد الدخان.

ورافق الفريق نائب محافظ المفرق ومدير بيئة المفرق ومندوب من فرع الشرطة البيئية الملكية ومندوب من مديرية الدفاع المدني.

وبتكليف من محافظ المفرق قامت اليات بفتح وتكشيف الموقع حيث تسرب كامل الغاز المنتج الى الهواء ما ادى الى اختفاء النار.

وأكد الفريق المختص أن الموقع أصبح أمناً وليس هناك أية خطورة على حياة المواطنين.