للعام الثاني النسور يوقد شعلة مهرجان جرش

2014 06 20
2014 06 20
1صراحة نيوز – للعام الثاني على التوالي ومندوبا عن جلالة الملك عبد الله الثاني أوقد رئيس الحكومة الدكتور عبد النسور شعلى مهرجان جرس في دورته التاسعة والعشرين ايذانا بانطلاق فعالياته التي تستمر عشرة ايام .

ووجه رئيس اللجنة العليا للمهرجان عقل بلتاجي الشكر والعرفان الى جلالة  الملك عبدالله الثاني على رعايته لاعمال مهرجان جرش  .

وأكد بلتاجي ان اللجنة عملت بعزيمة وحماس بالتواصل مع المجتمع المحلي لاثراء برنامج المهرجان حيث اعدت برنامجا غنيا بالادب والمسرح والغناء وعروض اردنية وعربية وعالمية واسواق للمنتجات الشعبية الجرشية غذائية وحرفية .

وشكر الحكومة ممثلة برئيسها على الدعم الكبير من خلال تقديم تسهيلات لوجستية في مختلف المجالات الامر الذي ساعدنا على ترشيد الانفاق وتم العمل مع الشريك الاستراتيجي القطاع الخاص من خلال عدد من المؤسسات والشركات الوطنية الخاصة لافتا الى ان الدعم الاكبر جاء من الجرشيين رسميين وشعبيين وبلدية قدمت كل ما في وسعها لتذليل كافة العقبات امام ادارة المهرجان لتكون حاضنة حقيقية لهذا الحدث.

واضاف ان اللجنة عملت على شمول كافة مسارح الموقع الاثري بتنوع الفعاليات لتعكس رغبات كافة رواد المهرجان لتعظيم فوائد السياحة الداخلية والخارجية وجني فوائدها لافتا الى ان اللجنة اعطت خصوصية شهر رمضان اهمية كبرى وافردت فيه امسيات رمضانية من الموشحات الدينية والندوات الفكرية .

وحمل بلتاجي رئيس الوزراء رسالة اعتزاز ومحبة وولاء لسيد البلاد باسم ابناء محافظة جرش الذين يشكلون الرافعة الاساسية للمهرجان .

واشار الى ان افتتاح المهرجان يتم في مناخ من الامن والاستقرار في وطننا الغالي في وقت عز فيه الامن والاستقرار وكل ذلك لم يحدث لولا حكمة وبعد نظر القيادة الهاشمية الملهمة وقدرتها على استشراف المستقبل واستحقاقاته وشعبنا الاردني الملتف حول مليكه يبادله حبا بحب مشيرا الى انه من حق الاردنيين والعرب والاصدقاء من انحاء العالم ان يفرحوا ويعبروا عن سعادتهم في هذا الملتقى المفعم بالفرح.

وقال لن يغيب عنا ونحن نبدأ اعمال مهرجان هذا العام ما يدور حولنا من ظروف سياسية واجتماعية واقتصادية وانسانية صعبة ما جعلنا نأخذ هذه الامور بعين الاعتبار عند اعتماد نوعية وخطاب المشاركات الوطنية والعربية والدولية كما عظمنا الحضور الكبير المتميز للادباء والشعراء والكتاب والفنانين والمبدعين لان يكون مهرجان هذا العام برنامجا ترويجيا وتسويقيا لسياحتنا الداخلية والعربية وتسليطا للاضواء على بيئة الاردن التاريخية والانسانية المتمثلة باثارنا ومواقعنا الدينية والحضارية والتاريخية .

وألقى عضو اللجنة العليا للمهرجان رئيس بلدية جرش الكبرى الدكتور علي قوقزة كلمة قال فيها ان الاردن بقيادته الهاشمية الراسخة الحكيمة استوعب الحاضر وتماهى مع ضروراته وها نحن اليوم نحتقل بمهرجان جرش الذي استطاع ان يشق طريقه نحو العالمية لنصنع البهجة والسعادة في قلوب كل العرب عبر فعالياته التي ترسم لوحة ثقافية وتراثية وفنية هي الاجمل والابهى.

وأشاد قوقزة بتظافر جهود كل المعنيين بإدارة المهرجان وتعاون ابناء مدينة جرش الذين يؤمنون بالفكر المعتدل وايصاله الى كافة انحاء العالم وان الثقافة رسالة حضارية تشيع اجواء من المحبة والوئام بين الناس ويجب الحفاظ عليها مشيرا الى دور المؤسسات الرسمية والهيئات الشعبية مؤكدا قبل كل ذلك على توفر نعمة الامن والامان الذي يتمتع به وطننا الغالي.

ورفع باسم ابناء المحافظة ايات الولاء الى جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين وشكر باسم ابناء مدينة جرش وكل من ساهم في ايصال المهرجان الى هذا المستوى الرفيع تنظيما وادارة وفعاليات نوعية.

واستهل حفل الافتتاح بالسلام الملكي، ومقطوعات وطنيّة عزفتها موسيقات القوات المسلحة الأردنية وصداحون على جنبات المسرح وأغنية (زهرة المدائن) التي أدتها فرقة كورال المعهد الوطني للموسيقى، فيما أدت الفنانة العالمية زينة برهوم، يصاحبها استعراض باليه لمركز الفنون الأدائية، أغنية (أردن أرض العزم)، و(بلدنا غير) وقدمت الفنانة زين عوض باقة من الأغاني الأردنية التراثية رافقها استعراض لفرقة الحنونة للفنون الشعبية، ليتم إيقاد الشعلة ورفع راية المهرجان إيذاناً بانطلاقه.

حضر الافتتاح مدير عام المركز الثقافي الملكي المدير التنفيذي لمهرجان جرش محمد ابو سماقة واعضاء اللجنة العليا للمهرجان وعدد من الوزراء واعيان ونواب جرش وسفراء عدد من الدول الشقيقة والصديقة والفعاليات الرسمية والشعبية في محافظة جرش وجمع من رواد المهرجان .

ويشارك في المهرجان لهذا العام فنانون أردنيون وعرب على المسرح الجنوبي : محمد عساف وشذى حسون ومحمد حماقي ونهاوند ومحمد ابو غريب وهيثم عامر ومحمد رافع وديانا كرزون وحسين السلمان ونجوى كرم واليسا ووائل كفوري ومتعب الصقار ,وفرقة النادي الأهلي للفلكلور الشركسي والفرقة الهاشمية لانشاد التراث.

وعلى المسرح الشمالي استعراض الباليه الكوميدي لفرقة مسك من المركز الوطني للثقافة والفنون واستعراض الفلامنجو من اسبانيا وفرقة ادريس المالومي من المغرب ومام خان من الهند وهازار من ايران وفرقة جعفر وليلة اردنية للفنانين رأفت فؤاد وعودة زيادات وبيسان كمال وعبدالرحيم غزلان والفرقة الصينية لمكادي نحاس وفرقة محمد كمون من تونس.

وعلى الساحة الرئيسية فرق محلية وفنانين اردنيين وعروض عائلية للاطفال وفرق وطنية للفنون الشعبية الليبية وفرقة قبرصية وكويتية وفلسطينية وفرق من اليونان واذربيجان.

وعلى مسرح ارتيمس برنامج الثقافة المحلية لمحافظة جرش قصص وشعر وندوات وامسيات ثقافية متنوعة وهرجان للشعر دورة بدر شاكر السياب وامسية للشعر النبطي لشعراء المليون وعلى مسرح الصوت والضوء تقام فعاليات برنامج بشاير على مدار اربعة ايام في حقول الشعر والقصة القصيرة والمسرح والغناء.

وفي شارع الاعمدة معارض للفن التشكيلي والحرف والصناعات التقليدية والمنتوجات الغذائية على مدار ايام المهرجان.

وفي قاعة المؤتمرات في المركز الثقافي الملكي يقام مهرجان الشعر دورة بدر شاكر السياب وافتتاح مؤتمر اتحاد الكتاب والادباء العرب وملتقى السرد العربي وندوة (الثقافة والتكفير) أحد أبرز فقرات البرنامج الثقافي لرابطة الكتاب الأردنيين، الشريك الفاعل في المهرجان، وهي ندوة مكاشفة وصراحة تناقش مسألةً مهمّةً، ويشهر في سياقها بيان عمان التنويري بندوةٍ متخصصة هي عيّنة على المحاضرات والندوات الثقافية والفكرية والأدبية؛ بتشاركية (جرش) مع رابطة الكتاب الأردنيين، التي تقيم ملتقى السرد والأدب العربي في إطار برنامجها الغني بشعرائها كل عام. كما يشارك اتحاد الكتاب ورابطة التشكيليين الأردنيين ونقابة الفنانين الأردنيين في المهرجان الذي تقام فعالياته بين جرش وعمان.

كما يشتمل البرنامج الثقافي لرابطة الكتاب الاردنيين على دورة بدر شاكر السياب، وافتتاح مؤتمر اتحاد الكتاب والأدباء العرب.

ويستمر مهرجان جرش حتى الثامن والعشرين من الشهر الحالي.

3 7 8 9   12 13  15 16 17    4