لندن: سوريا ستستخدم الكيماوي مجدداً لو لم تضربها أميركا

2013 09 04
2013 09 04

كاميرون كرر أن بريطانيا لن تشارك في أي عمل عسكري ضد سوريا

1 (13)

قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، الأربعاء، إنه يعتقد أن الحكومة السورية ستستخدم الأسلحة الكيماوية ضد شعبها مجدداً إذا عدلت الولايات المتحدة عن القيام بعمل عسكري ضدها.

وحين سألته نائبة من حزب العمال المعارض عما إذا كان سيحث على وقف لإطلاق النار في سوريا بدلاً من “غارة قصف”، قال كاميرون للبرلمان إن الرئيس الأميركي باراك أوباما وجّه تحذيراً واضحاً للرئيس السوري بشار الأسد بشأن الأسلحة، وإنه محقّ في التمسك به.

وقال كاميرون للبرلمان خلال جلسة الأسئلة والأجوبة الأسبوعية، مشيراً إلى النائبة التي طرحت السؤال: “أطلب منها أن تضع نفسها للحظة في مكان رئيس الولايات المتحدة”.

وأضاف: “لقد حدد خطاً أحمر واضحاً جداً وهو أنه إذا حدث استخدام واسع النطاق للأسلحة الكيماوية فيجب أن يحدث شيء ما. أن تطلب من رئيس الولايات المتحدة بعد أن حدد الخط الأحمر ووجّه التحذير العدول عنه فإنني أعتقد أن هذا سيكون اقتراحاً محفوفاً بالمخاطر لأنني أعتقد أنكم سترون المزيد من الهجمات بالأسلحة الكيماوية من جانب النظام رداً على هذا”.

وكرر كاميرون أن بريطانيا لن تشارك في أي عمل عسكري ضد سوريا بعد أن خسر اقتراعاً برلمانياً على المسألة الأسبوع الماضي، لكنه قال إن على العالم أن يتبنى موقفاً حازماً من استخدام الأسد للأسلحة الكيماوية.