مؤتمر ( أفد ) السنوي السابع يتلئم في عمان بشهر تشرين ثاني المقبل

2014 06 16
2014 06 16

1تقرير عن تحديات الأمن الغذائي في البلدان العربية

صراحة نيوز – أعلن المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) عقب اجتماع عقدته في عمّان اللجنة المشرفة على مؤتمره السنوي السابع، أن المؤتمر سيعقد في 26 و27 تشرين الثاني (نوفمبر) 2014 في مركز المؤتمرات الملكي (ميريديان) في عمان. يبحث المؤتمر خيارات الأمن الغذائي في المنطقة العربية، استناداً إلى تقرير مفصل حول الموضوع يعدّه المنتدى بالتعاون مع مجموعة من كبار الخبراء والمنظمات المختصة ومراكز الدراسات والأبحاث.

وأوضح رئيس مجلس الأمناء الدكتور عدنان بدران، عقب اجتماع اللجنة أن تقرير “أفد” حول الأمن الغذائي يسعى للاجابة عن أسئلة مصيرية، حول فرص تحقيق الأمن الغذائي مع التزايد المتسارع في السكان وأثر تغير المناخ على موارد الأرض والمياه.

ويضم برنامج المؤتمر عدداً من المتحدثين البارزين، بينهم طارق الزدجالي، مدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية، والدكتور محمود الصلح، المدير العام للمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا)، والدكتور حافظ غانم، الباحث الرئيسي في معهد بروكنغز، ورزان المبارك، الأمين العام لهيئة البيئة في أبوظبي، وخالد الرويس، مدير كرسي الملك عبدالله للأمن الغذائي في جامعة الملك سعود في الرياض، وعدنان شهاب الدين، المدير العام لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وروب بايلي، مدير بحوث الطاقة والبيئة والموارد في تشاتهام هاوس في لندن، وثاني الزيودي، مدير شؤون الطاقة وتغير المناخ في وزارة الخارجية في دولة الإمارات، وإيكارت وورتز، كبير الباحثين في مركز برشلونة للشؤون الدولية ومؤلف كتاب “النفط والغذاء”، ومحمد بدراوي، مدير عام المعهد الوطني للأبحاث الزراعية في المغرب، وعوده المسحان، مدير برنامج أبحاث البادية في الأردن.

وقال الأمين العام للمنتدى نجيب صعب إن التقرير والمؤتمر حول الأمن الغذائي “إضافة طبيعية إلى سلسلة المواضيع التي عالجتها تقارير المنتدى سابقاً، خاصة المياه وتغير المناخ والاقتصاد الأخضر والبصمة البيئية والطاقة المستدامة”.

يشار إلى أن اللجنة الاستشارية للمؤتمر تتكون من أ.د. عدنان بدران رئيساً، والأستاذ نجيب صعب، ومعالي المهندس خالد الإيراني، ومعالي الدكتور نبيل الشريف.