مؤتمر المنطقة الروتارية 2452 يبدأ اعماله في البحر الميت

2016 05 20
2016 05 21

3صراحة نيوز – رعى أمين عمان عقل بلتاجي افتتاح مؤتمر المنطقة الروتارية 2452 في فندق الموفينبيك – البحر الميت بحضور نائب رئيس الروتاري الدولي جينفر جونز وبمشاركة ما يزيد على 500 من رؤساء واعضاء الاندية الروتارية في الدول التسع التي تضمها المنطقة.

4والقى بلتاجي كلمة في مستهل اعمال المؤتمر الذي يستمر أربعة ايام اكد فيها أهمية العمل التطوعي في عملية التنمية في المجتمعات الانسانية مشيرا الى ان الاردن من البلدان الريادية التي شجعت وعززت روح العمل التطوعي في حياة ابنائه .

5واشاد بالدور الانساني الكبير الذي تؤديه اندية الروتاري في الاردن والتي كان لها اطيب الاثر في خدمة حاجات الانسان الاساسية الصحية والتعليمية والممتدة على مدى ستين عاما من عمر الاندية الروتارية في الاردن.

6واكد بلتاجي على ان مدينة عمان تقوم في هيكلها التنظيمي على العمل التطوعي، مشيرا الى ان مجلس امانة عمان الكبرى يقوم على التطوعية وفي ذات الوقت يعد السلطة الاولى في امانة عمان الكبرى والمشكل من كافة ابناء عمان ويمثلون مختلف القطاعات العاملة في المدينة.

7ووصف بلتاجي مدينة عمان بـ “المدينة الرحيمة ” وتضم كل العرب من كل الاقطار العربية ويعيش ابناءها وقاطنيها حالة من الاخاء والتكافل والتضامن مما يحعلها مدينة متميزة بسلامها وامنها واستقرارها في هذا الاقليم المضطرب.

8وقال ان العرب المقيمين في الاردن يشهدون هذه الايام الاحتفالات التي يقيمها الشعب الاردني بمرور مئة عام على انطلاق ثورة العرب الاولى – الثورة العربية الكبري – التي جعلت من الاردن واحة اخاء وتضامن لكل ابناء الامة وملاذا آمنا لهم في كل الظروف والاحوال.

9وتحدثت خلال حفل افتتاح المؤتمر العام للمنطقة الروتارية 2452 والتي تضم كل من الاردن وفلسطين ولبنان والامارات العربية المتحدة والبحرين والسودان وقبرص وجورجيا وارمينيا، نائب رئيس الروتاري الدولي جينفر جونز حيث اشادت بالجهود الكبيرة التي يبذلها الروتاريون واسهاماتهم من اجل السلم المجتمعي عبر المشاريع الخدمية التي لبت وتلبي احتياجات الانسان من الصحة والتعليم .

12ودعت جونز الروتاريين في هذه المنطقة المتميزة على مستوى العالم كونها تضم دول من ثلاث قارات تختلف فيها اللغات والعادات والتقاليد الا أن الروتاريين فيها نجحوا في ايجاد اللغة المشتركة فيما بينهم وهي لغة العمل التطوعي الرامي الى خدمة الانسان ، مما جعلهم قادة في مجتمعاتهم .

2من جهته اكد محافظ المنطقة الروتارية المهندس مصطفى ناصر الدين على اهمية انعقاد هذا المؤتمر الهام في الاردن وبمشاركة ما يزيد على 500 من اعضاء الاندية الروتارية من تسع دول وثلاث قارات مشيرا الى انهم الى جانب كونهم روتاريون فهم رجال اعمال ومستثمرين حيث قادتهم رغبتهم في الاطلاع على الفرص الاسستثمارية في الاردن الى الاقبال على المشاركة في اعمال المؤتمر وزيارة الاردن للتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة .

14واشار ناصر الدين الى اسهامات الاندية الروتارية في المنطقة في انجاز المشاريع الخدمية من اجل تلبية حاجات الانسان في مجتمعاتهم وفق رؤية واضحة تسعى الى تحقيق السلم المجتمعي وخدمة الانسان في شتى مناحى الحياة .

13ويناقش المؤتمر على مدى اربعة ايام عددا من الموضوعات في اربعة محاور هي الصحة وفض النزاعات والشباب والاقتصاد والتنمية والمستدامة .

111ويعرض خبراء خلال جلسات عمل المشكلات الاساسية التي تعاني منها شعوب المنطقة ومجتمعاتها بفعل الاوضاع الصعبة التي تخيم على المنطقة واهمها تزايد اعداد اللاجئين السوريين في كل من الاردن ولبنان والدور الواجب القيام به من قبل الاندية الروتارية في المنطقة للتخفيف من الاعباء الملقاة على المجتمعات العربية المضيفة للاجئين.

110كما يناقش المؤتمر الاوضاع الصحية في دول المنطقة والبرامج والمشاريع الواجب تنفيذها من قبل الاندية الروتارية للمساهمة في معالجة الامراض وتقديم الرعاية الصحية السليمة. ويتطرق الى دور الشباب في الاعمال والنشاطات التطوعية الروتارية وسبل تفعيل دورهم بما يكفل انجاح تلك المشاريع التي تخلق بيئة سليمة يستطيع فيها الشباب ان يقدموا ابداعاتهم في خدمة مجتمعاتهم .