مؤتمر بجامعة الزرقاء يدعو لإنشاء منظمة عربية للتجارة

2014 12 05
2014 12 05

61الزرقاء – صراحة نيوز – دعا مشاركون في المؤتمر العلمي الدولي العاشر لكلية الاقتصاد والعلوم الإدارية بجامعة الزرقاء الأهلية، اليوم الخميس، الجامعة العربية لإنشاء منظمة عربية للتجارة تهدف الى تنسيق مواقف الدول العربية الاعضاء في منظمة التجارة العالمية حالياً والتي ستنظم اليها مستقبلا.

واوصى المشاركون في ختام فعاليات المؤتمر الذي جاء تحت عنوان: استشراف مستقبل التجارة الدولية في ضوء منظمة التجارة العالمية، بدراسة معوقات التكامل الاقتصادي العربي ومعالجة إختلالات التجارة العربية البينية وأسباب جمود هيكل الانتاج العربي وهيكل الصادرات العربية بما يضمن الاستفادة من الفرص التي توفرها منظمة التجارة العالمية.

ودعوا لاعادة صياغة اتفاقية حقوق الملكية الفكرية المتعلقة بالتجارة بما يضمن تخفيض رسم الترخيص الاجباري للمنتجات الصناعية المحمية ببراءة الاختراع وتبني سياسات التسعير التفضيلية لهذه المنتجات في حالة استيرادها من الدول مالكة براءة الاختراع والحد من عملية القرصنة البيولوجية ضد حقوق الدول النامية.

كما اوصوا بإعادة تفعيل مقترح انشاء منتدى الاقتصاد الاسلامي، والتوصية بتبني هذا المقترح من قبل رئاسة جامعة الزرقاء، وتعزيز الوعي بممارسات المسؤولية الاجتماعية للشركات ومجموعات اصحاب المصلحة وتعزيز فكرة المالية الاسلامية.

ودعا المشاركون الى تفعيل دور البنك المركزي في عملية التنمية الاقتصادية بما يؤدي الى زيادة معدلات النمو والتشغيل، وربط اصدار الصكوك الاسلامية بمشاريع مربحة ذات جدوى اقتصادية.

وقال رئيس المؤتمر عميد كلية الاقتصاد والعلوم الادارية الدكتور احمد العساف لوكالة الانباء الاردنية(بترا)، ان المؤتمر الذي استمر يومين، وقدم خلاله 40 بحثا، شارك فيه اكاديميون من 8 جامعات عربية في البحرين والسعودية، وفلسطين والجزائر وليبيا والعراق ومصر، بالاضافة الى عدد من الجامعات الأردنية.