مؤتمر جيولوجي في الطفيلة يبحث قضايا بيئية

2014 04 21
2014 04 21

e64052efc9fa8d9086762ead73c41537الطفيلة – صراحة نيوز – بدأت في جامعة الطفيلة التقنية اليوم فعاليات المؤتمر الجيولوجي البيئي الأول الذي تنظمه مدرسة الفوسفات الثانوية للبنين بمشاركة نقابة الجيولوجيين وأكاديميين وممثلين عن عدد من الشركات والمصانع.

ويهدف المؤتمر إلى تسليط الضوء على جملة من القضايا البيئية والجيولوجية التي تهم المجتمع المحلي ودمج طلبة المدارس في أجواء العمل الأكاديمي والصناعي.

وفي كلمة الافتتاح بين مدير مدرسة الفوسفات الثانوية للبنين الدكتور أحمد الزبون أن المؤتمر يناقش دور الشركات والمؤسسات في خدمة الطلبة من خلال عدة أوراق نقاش علمية ترمي إلى جسر الهوة بين الطالب والمؤسسات الأكاديمية والصناعية المعنية بقضايا الجيولوجيا والبيئة.

وبين الدكتور صالح الجفوت من كلية الهندسة في الجامعة الذي رعى افتتاح المؤتمر مندوبا عن رئيس الجامعة أن الكلية تنفرد بتخصص الهندسة الجيولوجية في الأردن، وذلك ضمن تخصصات قسم الموارد الطبيعية الذي يضم كذلك تخصص هندسة التعدين.

ولفت الى أن الجيولوجيا الأردنية تشهد ازدهارا في عدة قطاعات مثل قطاع اليورانيوم وتعدينه، والصخر الزيتي، والمعادن والبترول.

وبين مدير تربية الطفيلة صالح الحجاج أن المؤتمر يجسد الشراكة الحقيقية بين المؤسسات المختلفة للوقوف على أبرز القضايا والموضوعات البيئية والجيولوجية التي تفيد الطلبة وتصقل معرفتهم، مشيدا بدور الجامعة الريادي في خدمة القطاع التربوي في محافظة الطفيلة.

وفي ورقته العلمية بين رئيس قسم الموارد الطبيعية والهندسة الكيميائية في الجامعة الدكتور رياض الدويري أماكن وجود وتوزيع التف البركاني في محافظة الطفيلة وأهميته في تحسين نوعية التربة، مستعرضا بعض التجارب العلمية التي تؤكد استفادة النباتات من البيئة الجيولوجية البركانية.

وتطرق الدكتور سمير الطويل من جامعة مؤته في ورقة علمية إلى موضوع الطاقة البديلة لافتا إلى أن قضايا الطاقة بات الشغل الشاغل للعالم في الوقت الراهن، خاصة أن العمر الافتراضي لنضوب البترول لا يتجاوز المائة عام.

وناقش الدكتور محمد الفرجات من جامعة الحسين الأبعاد البيئية والجيولوجية للمخطط الشمولي لمدينة البترا، وأهمية السياحة كمحرك تنموي في منطقة البترا.

كما شارك في فعاليات المؤتمر ممثلون عن شركة لافارج وشركة جوسكو للصخر الزيتي.

وحضر المؤتمر الذي عقد في القاعة الهاشمية بالجامعة عدد من أعضاء الهيئة التدريسية والتربوية وجمع من طلبة المدارس الثانوية في محافظة الطفيلة.

وفي نهاية الحفل سلم راعي الحفل الدكتور الجفوت الشهادات التقديرية للطلبة المشاركين.