مئوية الثورة العربية الكبرى

2016 01 24
2016 01 24
Great Arab Revolt Centennialصراحة نيوز – ضمن احتفالات المملكة بالذكرى المئوية للثورة العربية الكبرى، التي توافق العاشر من حزيران المقبل، أعلنت اللجنة التنفيذية المسؤولة عن الاحتفالات اعتماد شعار خاص بهذه المناسبة الوطنية الغالية.

وسيظهر شعار مئوية الثورة العربية الكبرى في المراسلات الحكومية والرسمية، على مدى العام 2016، كأحد الإجراءات المعبّرة عن أهمية هذه المناسبة.

ويتكون الشعار من مجموعة من العناصر والرموز التي تعكس مبادئ الثورة ومجرياتها، التي تركزت في الفترة ما بين 1916 – 1918.

وتستند عناصر الشعار إلى كتاب مفتوح عنوانه “نهضة”، إشارة إلى حركة النهضة العربية، التي مثلت مرتكزا أساسيا للثورة العربية الكبرى.

كما يمنح الكتاب المفتوح، في الشعار، إيحاء بفصول تاريخية ترمز للاستمرارية الحضارية بين الأجيال الحامية لمبادئ الثورة العربية الكبرى، وتلك التي حملت علمي الثورة، والأردن، والراية الهاشمية.

ويحيط العلمان والراية بالعناصر الأخرى للشعار، ففي أعلاه صورة تاريخية لكوكبة من أبطال الثورة العربية الكبرى يحملون رايتها، وإلى يمينهم ويسارهم فارسان من الخيالة والهجانة يحملان علم الأردن والراية الهاشمية، تعبيرا عن الوفاء للتضحيات التي بذلها أبطال الثورة وفرسانها لإعلاء مبادئها، طلباً لوحدة العرب واستقلالهم.

ويشابه الجزء الأعلى من الشعار شكل التاج، في إشارة إلى الرابط القوي بين إرث الثورة العربية الكبرى، ونشأة المملكة. كما أن الألوان المستخدمة فيه مستوحاة من البيئة الأردنية ومن العلم الأردني، الذي يستمد ألوانه من رايات عربية وإسلامية تاريخية.

ويتوسط الشعار رقم مئة مكتوبا بالأرقام العربية، ذات الانتشار العالمي، مزينة بألوان العلم الأردني الأخضر ثم الأحمر فالأسود على خلفية بيضاء. ويعلو هذه الأرقام وشاح أخضر خط عليه بأحرف بيضاء من الخط الكوفي “مئوية الثورة العربية الكبرى”، فيما تظهر نفس العبارة باللغة الإنجليزية أسفل الرقم 100 حتى تكون مناسبة الشعار مفهومة عالمياً.

وبإعلان هذا الشعار، ستشهد المملكة نشاطات شعبية ورسمية على مدار العام، للاحتفال بمرور مئة عام على انطلاق الثورة العربية الكبرى بقيادة الشريف الحسين بن علي، رحمه الله، الجد الأكبر لصاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، سعيا للحرية والنهضة والاستقلال.

وكان جلالة الملك عبدالله الثاني وجه، منتصف شهر كانون أول الماضي، بأن يكون عام 2016 عاماً للاحتفالات بمئوية الثورة العربية الكبرى.

وتنفيذا للتوجيه الملكي، شكل مجلس الوزراء اللجنة العليا للتحضير للاحتفالية المئوية للثورة العربية الكبرى من كبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين، وانبثق عنها لجنة تنفيذية، برئاسة أمين عام الديوان الملكي الهاشمي، ضمت ممثلين عن جهات رسمية وأهلية، للإعداد للفعاليات والأنشطة التي ستقام بهذه المناسبة في مختلف محافظات المملكة.