ماليزيا على حافة الانهيار

2015 09 05
2015 09 05

00000_48صراحة نيوز – رصد – يرى مراقبون ان دولة ماليزيا باتت على حافة الانهيار في ظل معلومات عن كشف حالات فساد قد تعيدها الى نقطة الصفر بعد ان تمكن رئيس الوزراء الاسبق مهاتير محمد من تحويله الى دولة عملاقة خلال توليه منصب رئيس الوزراء لنحو 22 عاما . وبحسب المعلومات التي تناقلتها وكالات انباء عالمية فان دولة ماليزيا الأخبار التي ترد من ماليزيا مقلقة ومزعجة في آن واحد حيث تواجه وضعا صعبا في ضوء معلومات بتورط رئيس وزرائها الحالي محمد نجيب عبد الرزاق بقضايا فساد كبيرة .

ويرأس نجيب بحكم توليه منصب رئيس الوزراء أيضا منصب رئيس المجلس الاستشاري لصندوق التنمية (Malaysia Development Berhad ) الذي تجاوزت ديونه 11 مليار دولار وهو الصندوق الذي انشأه حال وصوله الى السلطة .

واشتدت المطالبات الحزبية والشعبية منذ شهر تموز الماضي برحيل حكومة نجيب بعدما كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن المحققين الماليزيين اكتشفوا أن حوالى 700 مليون دولار مرت عبر وكالات عامة ومصارف وشركات مرتبطة بهذه الشركة قبل أن تصب في الحسابات الشخصية لرئيس الحكومة.

وكان حزبان معارضان في ماليزيا طالبا ببحث مستقبل رئيس الوزراء نجيب عبد الرزاق في جلسة طارئة للبرلمان، وذلك بعد تصاعد التوتر إزاء تهم فساد طالته فيما حركت إحدى عضوات حزب رئيس الوزراء الماليزى ” نجيب ” دعوى قضائية ضده للمطالبة بأن ينقل بعض الملايين التى دخلت حسابه دون وجه حق الى حسابات الحزب.