مامكغ تلتقي سفراء تونس وكوريا الجنوبية

2013 10 01
2013 10 01

د.مامكغ و السفير الكوريعمان –صراحة نيوز

استقبلت وزيرة الثقافة  د. لانا مامكغ في مكتبها اليوم الثلاثاء سفيرة الجمهورية التونسية في عمان عفيفة المّلاح، حيث جرى خلال اللقاء بحث تعزيز العلاقات الثنائية الثقافية بين البلدين.

وأكدت  د. مامكغ  ضرورة المشاركة النّوعيّة للفعاليات الثقافية والفنّيّة التونسية في الأردن مع السعي إلى تنمية  وتطوير علاقات التعاون الثقافي بين البلدين.

كما شددت وزيرة الثقافة على ضرورة تبادل المشاركات الثقافية بين البلدين، لأن هوية الدول تتم قراءتها من خلال الفنون والشعر والنصوص الإبداعية.

وأوضحت أن الشعب التونسي يمتلك حضارة وثقافة مشرقة، وأن لتونس تجربة مثمرة في مجال تنمية وتطوير شؤون المرأة.

وبدورها أكدت السفيرة التونسية عفيفة المَلاح ضرورة مشاركة الفعاليات الثقافية التونسية في النشاطات الثقافية في الاردن وتحديدًا مهرجان جرش مشيرة إلى أن الشعب الأردني قريب جدًا الى الشعب التونسي، وهناك مشاركات للمبدعين والمثقفين الأردنيين في المهرجانات الثقافية التونسية.

وبينت المّلاح أنها لم تشعر بغربة في الأردن نظرًا للعوامل الجغرافية والمعيشية المشتركة بين البلدين مؤكدة أن الاردن يحظى بطبيعة خلابة وأن المواقع السياحية في الأردن عناصر جذب موضحة أن الحركة السياحية في تونس نشطة، وأن المناطق السياحية في تونس آمنة.

كما استقبلت د. مامكغ في لقاء منفصل اليوم الثلاثاء سفير جمهورية كوريا الجنوبية تشيو هونع هي وتمّ خلال اللقاء استعراض العلاقات التاريخية بين البلدين وبحث سبل تعزيزها .

وقالت د. مامكغ إن العلاقات الأردنية الكورية التي أرسى قواعدها جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين هي مصدر فخر واعتزاز لنا سيّما أن الشعب الأردن منفتح على العالم وثقافاته بوعي وإدراك وهذا يدعونا الى تكثيف التبادل الثقافي بين البلدين من خلال المشاركات الثقافية الفاعلة في الميادين كافة.

وأشادت وزيرة الثقافة بالتجربة الكورية في شتى المجالات التي تعزز قواعد التنمية والبناء مؤكدة على عراقة الحضارة الكورية وأصالتها.

بدوره أشاد السفير الكوري  بالعلاقات الأردنية الكورية مبديًا إعجابه بالأردن بلدًا وشعبًا وحضارة إذ أشار إلى وجود العديد من الأماكن السياحية والاثرية العريقة فيه وخاصة مدينة البتراء الوردية التي أصبحت معروفة لدى الشعب الكوري.

وأكد السفير ضرورة تنمية وتطوير العلاقات الثقافية بين البلدين مشيرًا إلى أن الكثير من الفعاليات الثقافية والفنية الكورية ستقام خلال شهر اكتوبر في الأردن.