مامكغ تلتقي وزير التراث والنشاطات الثقافية الإيطالي

2013 10 08
2013 10 08

766عمان – صراحة نيوز

اكدت وزيرة الثقافة الدكتورة لانا مامكغ خلال لقائها وزير التراث والنشاطات الثقافية الإيطالي ماسيمو براي عمق العلاقات الثقافية التي تربط بين البلدين الصديقين.

وبحث الوزيران البرنامج الثقافي المشترك والتطلعات الثقافية التي يسعيان من خلالها لتعميق وتوثيق التواصل بين الشعبين، والتأكيد على الجذور الإنسانية المشتركة لشعوب المتوسط خاصة، وان الأردن يعتبر احد هذه الدول التي تربطها وحدة حضارية واحدة ما يؤسس لحالة تعاون بين منظومة هذه الدول وتأسيس روابط ثقافية وإنسانية مشتركة.

وبين وزير الثقافة الايطالي ان الأردن من بلدان الشرق الأوسط التي تحظى باهتمام من قبل الساسة الايطاليين لأنها تزخر بمواقع مقدسة وذات بعد حضاري، مشيرا إلى أهمية التعاون بين الأردن وايطاليا وخاصة فيما يتعلق باستضافة الطلبة الموهوبين في ايطاليا حيث سيتم التنسيق في هذا المجال خلال الأعوام المقبلة.

وفي هذا الاطار قال “إننا نعول على الثقافة الإبداعية كالموسيقى في دمج الجيل الجديد بالموروث الثقافي الحضاري”.

وأشار الوزير الايطالي الذي تبلغ موازنة وزارته قرابة المليار و600 الف يورو للعام 2013 ويعمل فيها نحو 19 الف موظف إلى أن هؤلاء الموظفين يعملون على حماية المواقع الأثرية من خلال نظام قانوني يحميها وتم تشكيل لجان لذلك لأنها ارث للبشرية جميعها.

وأكّد خلال اللقاء أهمية التعاون في المجال الثقافي والتنسيق المشترك بين الباحثين الأردنيين والإيطاليين، وضرورة إجراء دراسات وأبحاث في شتى المجالات الثقافية للحفاظ على الإرث الثقافي الحضاري، وضرورة استمرار التعاون الثقافي بين البلدين وتطوير القائم منها.

ووجهه الوزير الايطالي دعوة إلى وزيرة الثقافة للاطلاع عن كثب على المتاحف والحضارة الايطالية.