ما الذي يجري في سلطة العقبة !

2014 04 07
2014 04 07
139

صراحة نيوز –  قررت اللجنة المالية النيابية خلال اجتماع عقدته الاحد برئاسة النائب محمد السعودي تشكيل لجنة تحقق نيابية حول استيضاح لديوان المحاسبة بخصوص تلزيم توريد عشر حافلات بقيمة مليون و480 ألف دينار، خلافا لنظام لوازم سلطة منطقة العقبة الإقتصادية الخاصة، كما أحالت استيضاح أخر إلى المدعي العام.

وقررت اللجنة تشكيل لجنة عليا مكونة من رئيس ديوان المحاسبة مصطفى البراري ورئيس سلطة المنطقة الإقتصادية الخاصة الدكتور كامل محادين وأمين سر اللجنة المالية في النواب، للتوصل إلى نتائج حول بعض الإستيضاحات التي يوجد خلاف عليها بين الديوان والسلطة، على ان تعد اللجنة تقريرها خلال 10 أيام وتقدمة لمالية النواب. وكان ديوان المحاسبة  قد كشف في تقرير له عن تجاوزات مالية  في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة في بند الهبات والإعانات.

وبين التقرير أن سلطة العقبة أنفقت مبلغ (915302) خلال الفترة من (1/1/2013 ولغاية 31/10/2013) علماً أن مخصصات الهبات وإعانات في موازنة السلطة لعام 2013 هي (300000) حيث تجاوزت السلطة المبلغ المرصود بحوالي (615302).

النائبان محمد الرياطي ورولا الحروب من اشد النواب تحمسا لفتح ملفات السلطة حيث اصدرا بيانا عقب اجتماع اللجنة المالية أكدا فيها وجود  تجاوزات ومخالفات مالية وقانونية وإدارية ضخمة في أعمال سلطة العقبة قالا انها تعكس فوضى لا حدود لها في إدارة المال العام واستهتارا بالمصلحة العامة لحساب مصالح فردية ضيقة واستخفافا بالنظم والتعليمات لا مثيل له في أي مؤسسة من مؤسسات الدولة.

ونظرا لخطورة ما اورده ديوان المحاسبة في تقاريره وما يؤكد عليه النائبان الرياطي والحروب الى جانب اشارات من مطلعين يؤكدون فيها وجود ما يشبه المافيات في العقبة لتبادل المنافع والمكتسبات بغير وجه حق فإن موقع صراحة الاردنية سيقوم باجراء متابعة حثيثة لكشف الحقائق ونستقبل اية ملاحظات حول الموضوع ….