ما زال الغموض يكتنف بورتو البحر الميت ” ارقام ومعلومات “

2015 04 10
2015 04 10
dddصراحة نيوز –في متابعات سابقة نشرنا الكثير من المعلومات التي تؤشر على ان الغموض يكتنف مشروع بورتو البحر الميت والذي تعاقدت على تنفيذه مع الحكومة الاردنية مجموعة عامر جروب المصري .

وتابعنا من خلال مصادرنا ما دار على هامش توقيع المجموعة في أواخر الشهر الماضي اتفاقية مع احدى شركات المقاولات للمباشرة بتنفيذ اعمال المرحلة الأولى من المشروع والتي سبق ان اعلنت المجموعة يوم تم تدشين المشروع برعاية رئيس الحكومة الدكتور عبد الله النسور ( 14 نيسان 2014 ) بأنه سيتم انجازها في مدة اقصاها 6 شهور لتتعدى المدة اكثر 11 شهرا ولم يتم البدء بتنفيذ هذه المرحلة ليأتي توقيع هذه الاتفاقية من اجل تنفيذها وايضا في مدة اقصاها 6 شهور .

والملاحظ خلال توقيع هذه الاتفاقية ان مجموعة عامر جروب استطاعت ان تحشد عددا كبيرا من الشخصيات في مواقع صنع القرار ما يوحي بانها تسعى الى كسب الدعم المعنوي لتتمكن من تحقيق هدفها ….. والذي ما زال غامضا في ضوء التناقض الواضخ والملموس في المعلومات التي تصدر عنها سواء في بيانات أو تصريحات المسؤولين فيها وفيما نشرته عنها وسائل اعلام مصرية فيما اعلن مدير مشروع بورتو البحر الميت ( فخري فؤاد  ) ان المجموعة تمكنت من بيع جميع وحدات المرحلة الأولى ( 444 ) والتي لم يتم المباشرة في بنائها ما فسره مراقبون بانه يهدف من اعلان ذلك الى تشجيع المواطنين للاقبال على الشراء والذي يعيقه عدم وجود ضمانات تكفل للمشترين تسجيل الوحدات باسمائهم .

6

وتاليا بعض المعلومات التي تؤكد ان الغموض ما زال يكتنف مشروع بورتو البحر الميت لمجموعة عامر جروب :-

1- تدشين المشروع جرى قبل نحو 12 شهرا في مطلع شهر نيسان من العام الماضي 2014 برعاية رئيس الحكومة الدكتور عبد الله النسور .

2- اعلن خلال حفل التدشين ان المشروع سيقام على ارض مساحتها 800 دونم وهي من اراض الدولة التي وضعتها الحكومة بتصرفها ضمن التسهيلات التي قدمتها لمجموعة عامر جروب غير أنه لم يتم معرفة باقي التسهيلات وكذلك الفائدة التي ستجنيها الدولة الاردنية لقاء ذلك . 3- كذلك اعلن ان كلفة المشروع لجميع مراحله تصل الى 800 مليون دينار وان كلفة المرحلة الأولى التي تم تدشينها واعلن بانها ستنجز في مدة اقصاها 6 شهور تبلغ 60 مليون دينار .

4- وبحسب بيان اصدرته في حينه مجموعة عامر حروب فان المرحلة الأولى ستوفر 6000 ستة الاف فرصة عمل مستدامة عدا عن آلاف الفرص اثناء فترة التنفيذ . 5- تم على هامش تدشين المشروع توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة المناطق التنموية والمناطق الحرة ووزارة التربية والتعليم و”عامر جروب” بحضور وزير التربية والتعليم محمد الذنيبات ومنصور عامر رئيس مجلس إدارة عامر جروب يتمّ بموجبها بناء جناح مهني فندقي لمدرسة السويمة تبرعاً من مؤسسة عامر الخيرية بهدف تخريج دفعات من الطلبة المؤهلين للالتحاق بسوق العمل السياحي.

لا تعليق على ما تقدم ونترك لكم قراءة ما بين السطور ومقارنة ما تقدم مع ما سيأتي في ادناها والذي نشره موقع اخباري مصري متخصص في شؤون المال والاعمال .

7

بتاريخ 20 فبراير 2013 نشر موقع مصري (موقع جريدة “البورصة” الإلكتروني  ) الخبر التالي

تستعد “عامر جروب” لبدء مشروع جديد من سلسلة “بورتو” فى الأردن باسم “بورتو البحر الميت”, وذلك بعد موافقة مجلس الوزراء الأردني على السير فى إجراءات المشروع .

وتصل إستثمارات المشروع حوالي 250 مليون دولار, ويضم فندق خمس نجوم وشقق وفلل تدار فندقياً بواقع 3 آلاف غرفة فندقية ومول تجاري وعدد متنوع من المرافق السياحية والتجارية تشمل مطاعم وكافيهات وحمامات سباحة ومنتجع صحي عالمي وملاعب رياضية مختلفة .

قال مصدر مسئول بشركة “عامر جروب القابضة” لـ “البورصة” أن تنفيذ “بورتو البحر الميت” سيستغرق 3 سنوات وقد تنعكس عوائده الإستثمارية على نتائج أعمال الشركة بمجرد إنهاء المراحل الأولية منه .

وأضاف أن شركته ستعتمد بشكل كبير فى تمويل المشروع على متحصلات المبيعات.

ومن جهتها تلتزم الحكومة الاردنية بتقديم جميع التسهيلات اللازمة لإقامة المشروع وحل أي عقبات تواجه التنفيذ .

وبتاريخ 10 ديسمبر 2014 نشر موقع (  موقع جريدة “البورصة” الإلكتروني   ) الخبر التالي قال رجل الأعمال، منصور عامر، رئيس مجلس إدارة مجموعة “عامر” القابضة، إن الشق العقاري المتمثل في مشروعات البورتو يمثل 77% من نشاط المجموعة، يأتي هذا في الوقت الذي تعد مشروعات البورتو منظومة جاهزة للانطلاق للعالمية.

وأضاف “عامر” خلال مقابلة خاصة مع قناة “CNBC” عربية، أن التركيز في المرحلة الحالية يتمثل في مشروعات المنطقة العربية التي تبدأها المجموعة مع مشروع “بورتو البحر الميت” بعد الحصول على ترخيص المرحلة الاولى وبداية العمل بتكلفة اجمالية للمشروع تبلغ 700 مليون دينار اردني في حين تبلغ تكلفة المرحلة الاولى 40 مليون دينار”.

وبتاريخ 11 ديسمبر 2014 نشر موقع مصري (  موقع جريدة “البورصة” الإلكتروني  ) الخبر التالي

اقتنصت مجموعة عامر القابضة “عامر جروب” الموافقة على المخطط العام لمشروع “البحر الميتت”بالاضافة الى تراخيص البناء للمرحلة الاولى الشاطئية فقط، وتقدر التكلفة الاستثمارية المتوقعة للمشروع بالكامل 700 مليون دينار أردنى على 7 سنوات، بينما تكلفة المرحلة الاولى 40 مليون دينار اردنى على عامين .

في المتابعة القادمة معلومات تتناول الـ ( 444 ) وحدة التي قال ممثل بورتو انها بيعت بالكامل !؟