ما فعله الانجماد ليلة أمس

2015 01 10
2015 01 10
a4صراحة نيوز – ادت شدة الانجماد الذي شهدته مختلف مناطق المملكة ابتداء من مساء امس الى اتخاذ مختلف ادارات الأجهزة الحكومية العديد من الاجراءات بهدف التقليل من حركة المواطنين والحؤول دون وقوع الحوادث فيما انتشرت صباح اليوم آليات نثر الملح على الشوارع للمساعدة في اذابة الانجماد .

  * الدفاع المدني يتعامل مع حالات الولادة وغسيل الكلى خلال المنخفض

صرح مدير الإعلام والتثقيف الوقائي الناطق الإعلامي في المديرية العامة للدفاع المدني العميد الدكتور فريد الشرع أن كوادر الدفاع المدني ولليوم الثالث على التوالي تواصل جهودها بالتعامل مع الحوادث المختلفة التي توزعت مابين حالات إسعاف وإنقاذ وحوادث شفط المياه وتحرير المحاصرين وغيرها من الحوادث خلال المنخفض الجوي الذي تشهده المملكة.

حيث تم التعامل منذ بداية المنخفض الجوي ولغاية الساعة السابعة من مساء هذا اليوم مع العديد من حالات شفط المياه في مختلف محافظات المملكة.

واضاف الشرع انه تم تأمين (1802) شخص حاصرتهم مياة الأمطار والثلوج في مختلف محافظات المملكة نتيجة جنوح مركباتهم عن الطرق وعدم القدرة على استمرار مسيرهم على الطرق ، حيث عملت كوادر الدفاع المدني بتشاركية فاعلة مع القوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية الأخرى على أخلائهم الى منازلهم والى أماكن آمنة .

كما تعاملت كوادر الدفاع المدني مع (244) حالة غسيل كلى في مختلف محافظات المملكة حيث تم تأمينهم الى المستشفيات وبعد إتمام عملية غسيل الكلى يتم إعادتهم الى منازلهم ، كما تم التعامل مع (87) حالة ولادة بعضها أجريت داخل سيارات الدفاع المدني.

وتدعو المديرية العامة للدفاع المدني الإقلال من الحركة ما أمكن وعدم المجازفة بالخروج الا للضرورة والاستخدام الآمن لوسائل التدفئة والالتزام بالنصائح والإرشادات الصادرة عن الدفاع المدني والأجهزة المختصة خلال هذا المنخفض وعدم الاستهانة بها حفاظا على سلامتهم وعدم التردد بالاتصال على هاتف الطوارئ المحدد (911) في جميع أنحاء المملكة إذا دعت الحاجة لذالك

a1

*حجز رخص لمركبات في الشوارع

وأكد الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام الرائد عامر السرطاوي أنه سيتم حجز الرخص من الأشخاص الذين سيخرجون من المنازل بالسيارات مساء الجمعة، تمهيدا لاتخاذ إجراء مناسب بحقهم، في وقت تشهد فيه غالبية شوارع المملكة حالة انجماد شديدة.

ودعا السرطاوي في اتصال هاتفي مع فضائية رؤيا مساء الجمعة، المواطنين إلى عدم الخروج من منازلهم حفاظا على سلامتهم، مشيراً إلى أن الشوارع خطرة جدا للسير بالسيارات أو على الأقدام.

a11
aaa *إغلاق طرق بسبب الانجماد واعلن المركز الاعلامي في مديرية الامن عن اعلان جميع طرق المملكة التي تساقطت عليها الثلوج امام حركة السير بسبب تشكل الجليد.

واضاف المكتب ان هذا القرار جاء لحماية المواطنين وحفاظا على حياتهم بعد تعرضت عدد المركبات الى الانزلاق والاصطدام.

وحذر المركز كافة الاخوة المواطنين من الخروج في هذه الاثناء لصعوبة المسير مع وجود الانجماد والثلوج مهما كانت المركبة التي يستقلها ولخطورته على حياتهم وعلى حياة الاخرين. واكد المركز الاعلامي ان رجال الامن العام تقوم الان باغلاق الشوارع التي تشهد حالات الانجماد ناصحين المواطنين العودة باسرع وقت الى منازلهم حفاظا على حياتهم.

a2 * عجلون : الانجماد يمنع مواصلة فتح الطرق وتجدد تساقط الثلوج بكثافة على محافظة عجلون مساء الجمعة، بحيث شمل عددا من المناطق الشفاغورية التي يتجاوز ارتفاعها عن سطح البحر 700 متر، كمناطق كفرنجة.

وتصاحب تساقط الثلوج مع حدوث انجماد شديد منع وفق مسؤول العلاقات العامة في بلدية عجلون الكبرى عصمت الصمادي، الآليات المدولبة المسؤولة عن فتح الطرق من الحركة، مؤكدا أن شدة الانجماد شلت حركة جميع الآليات باستثناء الآليات المجنزة التي تترك آثارا سلبية على الطرق، لافتا إلى أن البلدية ستواصل فتح الطرق حال تحسن الظروف.

وأكد أن هذا الإجراء جاء لضمان عدم انزلاق تلك الآليات و للحفاظ على سلامة العاملين على الآليات والمواطنين والممتلكات العامة.

وأكد أحد سكان رأس منيف خالد القضاة أن سماكة الثلوج بمحيط منزلهم في منطقة رأس منيف التي تعد أعلى منطقة في محافظة عجلون بارتفاع1200م فوق سطح البحر بلغت زهاء 80سم.

a6 * نصائح أمانة عمان وقال الناطق الإعلامي لأمانة عمان الكبرى المهندس بكر العبادي إن كافة طرق العاصمة تعاني من الانجماد ولا ينصح بالسير عليها لما في ذلك من خطورة عاليه على المركبات والمواطنين.

وأوضح العبادي أن الأمانة وبالتنسيق مع دائرة السير أغلقت العديد من الشوارع المنحدرة ومداخل الجسور والأنفاق لمنع المركبات من السير عليها حفاظا على سلامة المواطنين والمركبات.

a7 * المصري: وقف عمل آليات البلديات بسبب الانجماد

وأعلن وزير الشؤون البلدية المهندس وليد المصري عن وقف العمل لآليات البلديات في مختلف المناطق بسبب الانجمادات وتجنبا لاية حوادث قد تصيب الاليات وسائقيها.

وقال المصري المتواجد حاليا في مناطق المزار الشمالي بجولة شملت عدة مناطق في اقليم الشمال، أن استمرارية عمل الآليات فيه خطورة كبيرة على سائقيها وسيكون فيه صعوبة كبيرة على عملها بحال تم العمل خلال الانجمادات التي بدأت تتشكل في مختلف المناطق التي تشهد تواجد للثلوج وسيلان المياه.

واضاف المصري ان الآليات ستتوقف حتى صباح الغد السبت لتبدأ من جديد فتح الطرق.

وتمنى المصري على المواطنين عدم الخروج من منازلهم والاستعانة بالجهات المعنية بالحالات الطارئة تجنبا لتعرضهم للمخاطر التي تحدث بسبب الانزلاقات.

وتأتي جولات الوزير المصري لمضاعفة عمليات التنسيق بين البلديات وتوفير عوامل الدعم فيما بينها ،والتغلب على المشكلات التي تحدث خلال مجريات العمل للبلديات خلال المنخفض الجوي الحالي.

a3

* اغلاق الجسور العلوية في عمان  وقال المركز الإعلامي في مديرية الأمن العام إنه تم إغلاق الجسور العلوية في جميع تقاطعات العاصمة عمان تفاديا لانزلاق المركبات.

وأضاف المركز أن الجليد تشكل وبشكل ملحوظ على أعالي الجسور، الأمر الذي قد يتسبب في وقوع حوادث أو حالات سقوط مركبات من الأعلى مهيبا بالمواطنين توخي الحذر وعدم الخروج من بيوتهم إلا لغايات الضرورة القصوى.

a8

* وفاتان وعشرات الاصابات

وأدى حادث وقع بين 10 مركبات على جسر الشميساني إلى وفاة مواطنين اثنين، وإصابة العشرات بينهم حالة خطرة فيما سجل 20 اصابة جراء وقوع نحو 187 حادث سير مساء امس الجمعة اصيب (20) آخرون جراء (187) حادث سير وقع مساء الجمعة في مختلف مناطق المملكة. وفي التفاصيل، تصادمت نحو 29 مركبة في (4) حوادث داخل مختلف مناطق العاصمة عمان، كان اكثرها أسفاً ذلك الذي وقع على جسر المخابرات القديم بمنطقة الشميساني وسط العاصمة عمان.

فقد ادى انزلاق مركبات بسبب الانجماد على الطرقات الى تصادم 10 سيارات نتج عنه وفاتان واصابة خطرة.

وكان سائقا مركبتين نزلا لتفقد سيارتيهما بعد اصطدامها ببعض، وبينما هما واقفان انزلقت مركبة ثالثة نحوهما بعد ان فقد سائق المركبة السيطرة عليها، قبل أن تتدافع 7 مركبات اخرى وادى ذلك الحادث الاليم الى حصول وفاتين ووقع اصابة خطرة.

كما تصادمت 7 مركبات ببعضها البعض على جسر المدينة الرياضية، وحصل ذلك في عبدون حينما تصادمت 5 مركبات، كما وقع حادث مماثل على الدوار الثامن بعد تصادم 7 مركبات.

واشار مدير المركز الاعلامي الامني الرائد عامر السرطاوي الى ان 95 حادث سير وقع منذ ساعات الغروب وحتى السابعة من مساء الجمعة بسبب الانجمادات.

وشدد السرطاوي على المواطنين بضرورة الالتزام بمنازلهم وعدم الخروج نهائيا والاستعانة بالاجهزة المعنية بحالات الضرورة

وطالبت مديرية الامن العام في بيانها كافة المواطنين بعدم الخروج من منازلهم وتحت طائلة المسائلة القانونية لما تشهده كافة محافظات المملكة من حالة انجماد شديدة ولما فيه من تأثير على حياة المواطنين.

a10