ما وراء اغلاق الولايات المتحدة لسفارتها في الرياض

2015 03 15
2015 03 15

1صراحة نيوز – رصد – اعلنت سفارة الولايات المتحدة في الرياض تعليق خدماتها القنصلية في السعودية ليومين بسبب مخاوف امنية وذلك بعيد تحذيرها من خطر تعرض عمال النفط الغربيين لهجمات او عمليات خطف من قبل جماعات “ارهابية” في المملكة.

وقالت السفارة في بيان على موقعها الالكتروني السبت ان كل الخدمات في الرياض وفي القنصليتين الاميركيتين في جدة والظهران معلقة يومي الاحد والاثنين.

ودعت السفارة الرعايا الاميركيين الى اتخاذ اجراءات وقائية اضافية والتزام الحذر في حال وجدوا في اماكن عامة.

وقال البيان ان “كل المواطنين الاميركيين مدعوون الى التزام الحذر واتخاذ اجراءات وقائية اضافية خلال تنقلهم في البلاد”. واضاف ان “وزارة الخارجية الاميركية تدعو المواطنين الاميركيين الى التنبه بدقة الى مخاطر التنقل في السعودية والحد من سفرهم داخل البلاد”.

وكانت السفارة الاميركية قالت في تحذير نشرته على موقعها على الانترنت ان لديها “معلومات تفيد انه ابتداء من مطلع اذار/مارس فان اشخاصا يرتبطون بمنظمة ارهابية قد يقومون بهجمات او عمليات خطف تستهدف عمال نفط غربيين قد يكون من بينهم مواطنون اميركيون يعملون في شركات النفط في المنطقة الشرقية”.

ولم تحدد السفارة في البيان الذي نشرته على موقعها في وقت متاخر الجمعة، مصدر التهديدات وقالت انه لا تتوافر حاليا تفاصيل عن الهجمات المتوقعة.

وتشارك السعودية في الحملة العسكرية الجوية التي تقودها الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا والتي بدأت في ايلول/سبتمبر، ما يثير مخاوف من عمليات انتقامية.

وتعرض غربيون في السعودية الى اربعة هجمات منذ تشرين الاول/اكتوبر.