مباحثات الملك في روسيا …فيديو

2015 11 24
2015 11 24
2صراحة نيوز – دعا جلالة الملك عبدالله الثاني خلال مباحثات أجراها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في منتجع سوتشي على البحر الاسود إلى “حلف موسع لمحاربة التنظيمات الإرهابية” وفق ما نقلت روسبا اليوم.

وأكد جلالته أن الحرب على داعش يجب أن تكون حرباً لكل الدول، وفق الوكالة الروسية.

وتناولت المباحثات الجهود الدولية في الحرب على الإرهاب، إضافة إلى مستجدات الأوضاع في المنطقة، خصوصا على الساحة السورية.

أكد جلالة الملك عبدالله الثاني أن التطورات الإقليمية الراهنة ستدفع المجتمع الدولي للعمل معاً، على الصعيدين العسكري والدبلوماسي، ضمن سياق محادثات فيينا، مشدداً جلالته، خلال تصريحات مشتركة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على أن هذا “هو التوجه الذي طالما دعمتموه بقوة”.

وقال جلالته، في التصريحات التي سبقت لقاء القمة الذي عقده مع الرئيس بوتين اليوم الثلاثاء في مدينة سوتشي الروسية، إن “عصابة داعش الإرهابية وتنظيم القاعدة وفروعهما، يشنون حرباً ضد الإنسانية، وضد الإسلام”.

وأكد “الحرب ضد عصابة داعش الإرهابية، هي حرب علينا أن نخوضها جميعاً متحدين، ليس فقط في سوريا والعراق، بل إنها حرب عالمية تتطلب منا جميعاً الاتحاد معاً في خوضها”.

وأضاف جلالة الملك “تحدثنا ولعدة سنوات عن الطبيعة الشمولية للتحدي الذي نواجهه، وعن أهمية أن نوحّد الجهود الدولية ليس فقط في منطقتنا، بل في إفريقيا وآسيا، فضلاً عن الشرق الأوسط، من أجل محاربة هذا الخطر”.

وبين جلالته، في هذا السياق، أن “هذه التحديات لا تنحصر بما نراه في سوريا والعراق، بل إننا شهدنا الإرهاب يضرب أيضاً وللأسف في السعودية، وبيروت، وباريس ومالي”.

وقال جلالته “أعلم أن هذه الحرب هي حرب يلتزم بلدانا والكثيرون في العالم بخوضها. وعليه، فإن ما نشهده من تحديات حالياً يشكل مجدداً فرصة لنا جميعاً في المجتمع الدولي للاتحاد معاً، وخوض هذه الحرب ضمن إطار دولي موحد”.

وحول الأزمة السورية وسبل حلها، بيّن جلالته “لطالما قلت بأن الطريق الوحيد لإيجاد حل سياسي في سوريا هو من خلال دوركم القوي شخصيا ولروسيا في إيجاد حل سياسي للأزمة السورية”.

وفي سياق متصل، أعرب جلالته عن تعازيه ومواساته للرئيس بوتين، بإسمه وباسم جميع الأردنيين، “بالضحايا الروس الأبرياء في الحادث الإرهابي البشع، الذي استهدف طائرة متروجيت، وأيضاً بوفاة طياركم اليوم”.

وفيما يخص العلاقات الأردنية الروسية، أشاد جلالته بالعلاقة القوية التي تجمعه بالرئيس بوتين وتربط البلدين معا. وقال “لقد عرفتكم لعدة سنوات خلت، وعلاقتنا دائماً قوية، ونحن على ثقة بأنها سوف تستمر بالتقدم وتترسخ أكثر فأكثر”.

رافق جلالته رئيس الديوان الملكي فايز الطراونة ورئيس هيئة الاركان المشتركة مستشار جلالة الملك الفريق مشعل الزبن ومدير المخابرات العامة مستشار جلالة الملك الفريق فيصل الشوبكي ووزير الخارجية .

1 3