مباحثات تجارية اردنية مصرية

2013 09 05
2013 09 05

14 عقد الوفد التجاري الاردني برئاسة رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي في القاهرة اليوم جلسة مباحثات مع الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية برئاسة احمد الوكيل، تركزت على سبل تنشيط العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين.

وقال الكباريتي خلال اللقاء ان مصر شريك إستراتيجي للأردن الذي يقدم كل الدعم والمساندة لعبور مصر هذه المرحلة الصعبة،مبديا استعداد القطاع الخاص الأردني لتوفير كل الامكانات للمساهمة فى تنمية الاقتصاد المصري وزيادة حركة الاستثمارات بين البلدين.

واضاف ان هناك تنسيقاً بين الجانبين للوصول الى اتفاق قريباً لزيادة عدد العاملين المصريين بالسوق الأردني خلال المرحلة المقبلة، مشيرا الى ان وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور حاتم الحلواني وجه الدعوة لرجال الأعمال المصريين لزيارة الأردن قريباً لبحث سبل التعاون المشترك.

من جهته قال الوكيل ان زيارة الوفد الأردني تأكيد على وجود ارادة واضحة على تحقيق التكامل الاقتصادى وتوفير المناخ المناسب لدفع حركة التجارة البينية والاستثمار بين الجانبين، مطالبا بتوحيد المواصفات وأسس الرقابة والسماح بانتقال البضائع والخدمات بحرية ويسر بين البلدين وتجاوز مرحلة العلاقات الثنائية والبدء بالعمل المشترك لدخول الأسواق الخارجية.

واشار الى ان حجم التبادل التجاري بين الاردن ومصر يصل الى 3ر947 مليون دولار ، مبينا ان هذا الرقم لا يعبر عن حجم وقوة العلاقات بين البلدين بخاصة ان نصف التجارة بين البلدين عبارة عن غاز وطاقة.

ويبلغ عدد المشروعات الأردنية في مصر 1278 مشروعا برأسمال يصل إلى نحو 3 مليارات و241 مليونا و46 ألف دولار فيما يصل صافي الاستثمارات المصرية في الأردن إلى 3ر 307 مليون دولار وفقا للوكيل.

وكان الوفد الاردني الذي يضم عددا من رؤساء وأعضاء غرف التجارة وممثلي الهيئات الاقتصادية وصل الى القاهرة امس في زيارة تستغرق يومين يبحث خلالها سبل تنشيط العلاقات التجارية بين البلدين.