مباحثات لبيع “قطر” اشهر فنادق لندن بنصف مليار جنيه استرليني

2016 02 21
2016 02 21

20062582لندن – صراحة نيوز – أعلنت مجموعة “صحارى” الهندية الإستثمارية العالمية أنها على مقربة من إتمام صفقة بيع أشهر فنادقها في العاصمة البريطانية لندن وهو فندق “جروفنر هاوس”، إلى قطر بعد أن طرحته للبيع في السوق العقاري الإستثماري البريطاني منذ مارس الماضي.

وكشفت مصادر مقربة من القائمين على الصفقة أن قيمة الصفقة تتراوح بين 470 إلى 550 مليون جنيه إسترليني، كما ذكرت المصادر أن الأنباء التي انطلقت بالاستحواذ على أحد أصول الملياردير الهندي الشهير “سوبرلتا روي” في كل من لندن ونيويورك هي لتسوية وضعه القانوني في الهند، مشيرة إلى أنه يوجد مستثمرون أجانب آخرون يسعون إلى شراء أصوله الضخمة في كلتا المدينتين ومن بين المستثمرين الأجانب سلطنة “بروناي” وبنك الصين.

ومع إتمام هذه الصفقة لتكون في صالح قطر، سينضم بذلك فندق “جروفنر هاوس” إلى سلسلة الفنادق الشهيرة التي تمتلكها قطر في العاصمة البريطانية لندن، والتي منها على سبيل المثال فندق “سافوي” الذي تم شراؤه في عام 2015 وفندق “دبليو” الذي تم شراؤه في عام 2014 وفندق “كونوت” وفندق “باركلي” وفندق “كلاريدجز” في عام 2015.

وذكرت المصادر أن الصفقة في حالة إتمامها الشهر المقبل بين كل من مجموعة “صحارى” الهندية الاستثمارية العالمية وقطر، ستوضع قيمتها لسداد مديونية المجموعة العالمية في الهند التي تقدر بـ1.5 مليار دولار.

وقامت مجموعة “صحارى” الهندية الاستثمارية العالمية بشراء فندق”جروفنر هاوس” في ديسمبر من عام 2010 في صفقة ضخمة بقيمة قدرت بـ470 مليون جنيه إسترليني من بنك “رويال اوف اسكوتلاند”، على مدار 3 سنوات لإعداد الفندق من جديد.

ويعد فندق” جروفنر هاوس” من أشهر الفنادق اللندنية وأيقونة الفنادق البريطانية من حيث تصميمه الذي وضعه المهندس والمعماري العالمي “ادوين لايتنز” لمساحة قدرت بـ56.700 متر مربع، وبدأت عمليات الإنشاءات بالفندق الواقع في منطقة “ماي فير” بوسط لندن بشارع “بارك لاين”، في 1928 وانتهت عمليات الإنشاء بالفندق في يناير من عام 1929.

وبلغت عدد غرف الفندق 494 غرفة و74 جناحا فندقيا متميزا، إلى جانب اثنين من أكبر القاعات المخصصة للطعام، كما يوجد لدى الفندق أكبر القاعات المخصصة للاجتماعات والحفلات تم إنشاؤها مؤخرا والأكبر من نوعها على مستوى أوروبا، كي تضاف إلى خدمات الفندق المتميز “جروفنر هاوس”، كما يعتبر المسؤول عن إدارة الفندق هو مؤسسة “جاي دابليو ماريوت” العالمية، وقد أطلق عليه اسم “جروفنر هاوس” لارتباطه بمقر إقامة الدوق السادس ويستمنستر “جيرالد كافيندج جروفنر”.