مبادرات مبتكرة في التعليم: ورشة العمل الإقليمية الرابعة لشبكة الشرق الأوسط للابتكار في التعليم والتعلم

2013 12 01
2013 12 01

1عمَان، الأردن , تنطلق تحت رعاية معالي وزير التربية و التعليم الأردني الدكتور محمد ذنيبات و معالي وزير التربية و التعليم و التعليم العالي اللبنابي الأستاذ البروفيسور حسن ذياب ورشة العمل الإقليمية الرابعة لشبكة الشرق الأوسط للابتكار في التعليم والتعلم (MENIT) يومي الأول والثاني من كانون الأول 2013 تحت عنوان “مبادرات مبتكرة بالتعليم” حيث سيتم عقد الورشة في فندق الميريديان-عمَان. كما وسيسبق الورشة حفل الافتتاح المزمع عقده في مدرسة اليوبيل في 30 من تشرين الأول 2013.

تهدف ورشة العمل بشكل رئيسي إلى استعراض المبادرات المبتكرة الناجحة في المنطقة، حيث تم دعوة بعض المبادرات الرائجة من البلدان الاربعة  التي تعمل بها الشبكة (الأردن ولبنان والأراضي الفلسطينية وسوريا) من أجل تقديم تقنياتها وقصص النجاح التي حققتها في مختلف مجالات التعليم للحضور. تقومMENIT بجمع المبادرات التي تعمل على مختلف المستويات (أفراد، مؤسسات و دول) من خلفيات مختلفة لتلبية تنوع أعضائها، حيث أنه لوحظ أن تبادل الخبرات عادة يتم فقط على المستوى المحلي أو الوطني في المنطقة.

يقوم الأعضاء خلال الورشة بمناقشة إمكانية تطبيق مثل هذه المبادرات في بلدانهم، مع محاولة تكييف خصائصها مع الأطرالتعليمية والتحديات في بلدانهم. إضافة لذلك، سوف يتحدث المبتكرون عن نجاح مبادراتهم، وعن التحديات التي يواجهونها.

كما ستساهم وزارات التعليم و التعليم العالي من الأردن ولبنان والأراضي الفلسطينية بشرح  وجهات نظرهم بشأن تشجيع المبادرات المبتكرة في بلدانهم.

وستتولى مجموعات العمل فيMENIT بتقديم نتائجها ومساهماتها في التعليم والتعلم المبتكر ومناقشتها مع الجمهور في جلسة حوار مفتوح. في اليوم الثاني من ورشة عمل، سيسلط الضوء على اثني عشر من المبادرات المبتكرة وعن تجاربهم في أربعة جلسات متوازية، مع التركيز على (1) استخدام التكنولوجيا، (2) الأثر الاجتماعي، (3) محاكاة الحياة المهنية للمتعلمين الصغار و(4 ) المبادرات التطوعية

سوف تنضم تلك المبادرات في وقت لاحق لمجموعات الموضوع وأعضاء MENIT الأخرين في Marketplace حيث سيحظى المشاركون على فرصة التعرف إلى الموضوعات التي تجذب اهتمامهم.

تم أطلاق شبكة  MENIT في عام 2011 بهدف دعم خبراء التعليم في جهودها الرامية إلى تحسين قدرات الخريجين وردم الهوة بين المبتكرين في المنطقة يطبق المشروع بدعم و تنفيذ من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) بالنيابة عن وزارة التنمية و التعاون الاقتصادي الفيديرالية الألمانية (BMZ). إن الشبكة متاحة للأفراد من جميع المؤسسات العامة والخاصة، مع التركيز بشكل مبدئي على الأردن، لبنان، الأراضي الفلسطينية وسوريا. يتم دعوة جميع الأعضاء سنويا لعقد ورشة عمل إقليمية لتبادل أحدث أنشطة الشبكة والأفكار الجديدة، ولمناقشة نتائج مجموعات العمل المختلفة، وكذلك لتعزيز التواصل بين أعضاء الشبكة.