مبادرة أمريكية جديدة لحل الأزمة السورية ؟!!!

2015 09 27
2015 09 27

5607743ec46188c51f8b45b5صراحة نيوز – وقال كيري لدى اجتماعه مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة: “نحتاج إلى تحقيق السلام وسبيل للمضي قدما في سوريا واليمن.. أعتقد أن هناك فرصا هذا الأسبوع عبر هذه المناقشات لتحقيق بعض التقدم”.

وكشفت مصادر غربية أن كيري يريد طرح مبادرة جديدة في الجمعية العامة للأمم المتحدة في محاولة للتوصل إلى حل سياسي للصراع السوري الذي أصبح أكثر إلحاحا في الفترة الأخيرة وتمخض عن أزمة لاجئين طالت دول الاتحاد الأوروبي.

وقال مسؤولون غربيون إن المبادرة الأمريكية التي مازالت في مهدها يمكن أن تجمع روسيا مع دول مثل السعودية وتركيا اللتين تقومان بدور محوري في تطور المجريات على أرض الواقع.

ويقول دبلوماسيون أمريكيون سابقون إن من المرجح أن يتسم أي تحرك باتجاه إنهاء الصراع بالبطء في أفضل الأحوال في ضوء الانقسامات بين الدول المؤثرة حول دور الأسد في المرحلة المقبلة، والتهديد الذي يشكله تنظيم “الدولة الإسلامية” الذي استولى على مساحات واسعة من سوريا والعراق.

وكانت الولايات المتحدة تركت الباب مفتوحا في الأسابيع الماضية، حين أظهرت مرونة في موقفها من بقاء الأسد في السلطة لفترة انتقالية، بعد أن طالبت سابقا برحيله.