متقاعدو الفوسفات جاهزون للعمل بدلا من المعتصمين

2014 01 07
2014 01 07

114صراحة نيوز – اعلن رئيس لجنة متقاعدي شركة الفوسفات الاردنية خالد شريم عن جاهزية متقاعدي شركة الفوسفات الاردني  للالتحاق بمواقع العمل في الشركة وبدون مقابل للتخفيف من اضرار الاضراب الذي بدأه عاملون في الشركة في عدد من المواقع .

وقال في تصريحات صحفية ان الاعتصام ليس في وقته مطالبا العاملين في الشركة بالمحافظة على سمعة الشركة العالمية والتي تعد رافدا اساسيا للاقتصاد الوطني .

وزاد شريم في اعقاب اصرار مجموعة من العاملين في الشركة اعتصامهم وتحشيد باقي العاملين لمشاركتهم ذلك ان متقاعدي الشركة ومن ضمنهم مهندسين وفنيين وعمال جاهزون  فورا للعمل مكان المعتصمين لضمان استمرار عجلة الانتاج .

وكانت مصادر من داخل الشركة اشارت الى ان اطرافا من خارجها لهم مصلحة بتنفيذ الاضراب ولا يوجد ما يؤكد ان رئيس مجلس ادارة الشركة السابق أو اعوانه لهم علاقة بذلك .

وكانت ادارة الشركة اصدرت بيانا اشار الى ان ان مطالب العمال تتمثل بتفعيل اتفاقية بين شركة الفوسفات مع النقابات العمالية وان الشركة كانت قد قررت مضاعفة الزيادة السنوية للعمال عام 2013 وتم ايداع هذه الاتفاقية في وزارة العمل الا ان العمال يريدون اضافة بند اخر يقضي بالموافقة على علاوات تصل الى 200 دينار مؤكدة في البيان انها نفذت الاتفاقية المطلوبة وقررت اعادة هيكلة الموظفين للحفاظ على حقوق العمال ومكافئة المجدين منهم.

كما اشارت مصادر الى ان الشركة منحت العمال مزايا وحقوق في اخر 4 سنوات كزيادة رواتبهم بـ150% حيث وصل متوسط هذه الرواتب من المراسل الى المدير بقيمة 1820 دينار متهمة النقابة المستقلة انها وراء الاضراب .

وامتد إضراب العاملين في مناجم الفوسفات ليشمل مواقعها في الابيض والحسا والعقبة والشيدية والذي يأتي بحسب منظمي الاضراب احتجاجا على عدم الاستجابة لمطالبهم ومنها تنفيذ بنود الاتفاقية التي وقعتها نقابتهم العام الماضي مع ادارة الشركة واقرار منح  العاملين زيادة سنوية مضاعفة .

ونقلا عن الناطق باسم العاملين عصام الحوامده ان هناك مطالب اخرى منها منح راتب إنتاج لا يقل عن 200 دينار  واستئناف العمل بنظام الحوافز  ورفض الهيكلة الأخيرة إلى جانب العمل على تطبيق نظام الهيكلة الذي طبقته شركة البوتاس والذي يمنح العاملين فيها مردودا ماليا مجزيا .