مجلس الوزراء يستمع من وزير الصحة عن خطة العمل للتعامل مع الايبولا

2014 08 17
2014 08 17

heعمان – صراحة نيوز – استمع مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الاحد برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور الى عرض قدمه وزير الصحة الدكتور علي حياصات حول خطة العمل الوطنية للتعامل مع مرض فيروس الايبولا ،مؤكدا انه لم يتم تسجيل اي حالة منه في الاردن.

واكد وزير الصحة ان الوزارة اتخذت مجموعة من الاجراءات تمشيا مع متطلبات منظمة الصحة العالمية حيث تم تزويد كافة القطاعات الصحية بمعلومات عن اعراض المرض والحالات المصابة والمشتبهة.

كما شملت الاجراءات التاكيد على نظام الرصد والاكتشاف المبكر للحالات واجراءات ضبط العدوى والعزل والمراقبة وتعليمات السفر والطيران المدني ،لافتا الى ان مستشفى البشير مجهز للتعامل مع اي حالات سواء مشتبهة او مصابة بالمرض .

واشاروزير الصحة الى ان المختبرات المؤهلة لتشخيص الاصابة مخبريا يجب ان تلبي متطلبات السلامة العامة من المستوى الرابع وهي متوفرة فقط في مركز رقابة الامراض الاميركي وفي معهد باستير في فرنسا وفي كل من كندا والمانيا .

يشار الى ان منظمة الصحة العالمية اعلنت حالة الطوارىء في الثامن من الشهر الحالي نظرا لارتفاع معدلات الاصابة بالمرض في دول غرب افريقيا علما بان المرض معد ولا يوجد له حتى الان مطعوم او علاج ويصل معدل الوفاة بين الحالات المصابة الى نحو 90 بالمائة .

ويذكر ان اعراض المرض تتلخص بارتفاع بالحرارة والام عضلية وضعف عام والم في الحلق والاسهال الدموي والنزف من اللثة او الجلد كما ان هناك اعراضا متقدمة مثل هبوط بوظائف الكلى والكبد .

كما تشمل الاعراض تاريخ السفر الى منطقة موبوءة بالمرض خلال ثلاثة اسابيع من بداية ظهور الاعراض .