مجلس الوزراء يقرر تعديل ثلاثة انظمة خاصة بسلطة العقبة

2013 11 16
2013 11 16

169صراحة نيوز – وافق مجلس الوزراء على التعديلات التي أقرها مجلس مفوضية العقبة، وطالت ثلاثة انظمة خاصة بعمل السلطة.

وتمثلت أبرز التعديلات بإلغاء ضريبة نقل البضائع الترانزيت لتصبح صفر بالمئة، بعد أن كانت خمسة في المئة؛ بهدف تشجيع المستثمرين على القدوم الى العقبة، واعتمادها مركزا اقليميا لتجميع وتوزيع البضائع لاحقاً الى مختلف دول العالم.

اما النظام الثاني المعدل فهو نظام إدخال المعدات والآلات إدخالاً مؤقتا كميزة للمستشمر في العقبة، وكان النظام السابق يستثني الشركات الخاصة من هذه الميزة إلا بوجود اتفاقية مع الحكومة، وهو الأمر الذي غُضَّ عنه في التعديل الاخير، وأصبح بمقدور أي مستثمر من الشركات الخاصة التي تتعامل في اعمالها مع المعدات الضخمة مثل: الموبايل جرين والرافعات الشوكية والغارفات ادخال هذه المعدات إدخالا مؤقتا، وهو الأمر الذي يريح المستثمر من مبالغ مالية طائلة؛ جراء شراء هذه المعدات، ثم جمركتها، حيث تبلغ أسعارها في بعض الأحيان عشرات الملايين.

أما التعديل الثالث، فقد طال مسألة التهرب الضريبي من قبل بعض الشركات التي تسجل لمزاولة العمل في المنطقة الخاصة، لكنها لا تفتح مكاتب لها، وتمارس التصدير والاستيراد بواسطة أذونات وتتهرب جراء ذلك من ضريبة المبيعات، وأصبحت الضريبة تفرض على هذه الشركات من أول تسجيل لها، ومن أول واقعة بيع.

وبحسب المسؤولين في مفوضية العقبة، فإن التعديلات جاءت بهدف تحسين البيئة الاستثمارية في المنطقة الاقتصادية الخاصة؛ لجعل العقبة منطقة منافسة للأسواق المجاورة.