مجلس الوزراء يوافق على توسيع حدود بلدية الزرقاء

2012 11 12
2012 11 12

وافق مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الاثنين في محافظة الزرقاء برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور على توسيع حدود بلدية الزرقاء من الجهتين الجنوبية والشرقية على ان تتم مستقبلا دراسة امكانية ضم مدينة خادم الحرمين الشريفين الى حدود البلدية.

وقرر مجلس الوزراء خلال الجلسة التي عقدت بحضور محافظ الزرقاء والمجلسين الاستشاري والتنفيذي ورؤساء غرف الصناعة والتجارة والبلديات في المحافظة، اعتماد تاهيل سيل الزرقاء مشروعا وطنيا، وكلف المجلس وزير التخطيط والتعاون الدولي لوضع خطة شاملة لتطوير وتاهيل سيل الزرقاء خلال شهر، على ان يتم البدء بزراعة اشجار حرجية على جانبي السيل لحمايته من الانهيارات.

ووافق المجلس من حيث المبدأ على انشاء مدينة صناعية في الزرقاء، وكلف المجلس وزارة الصناعة والتجارة ومؤسسة المدن الصناعية للتباحث مع مؤسسة الضمان الاجتماعي للسير في المشروع دون تحميل الخزينة اي اعباء والبدء بمرحلة اولى على مساحة600 دونم بكلفة20 مليون دينار.

وقرر مجلس الوزراء زيادة مخصصات مساكن الاسر العفيفة في محافظة الزرقاء من300 الف دينار الى500 الف دينار.

ووافق المجلس على اعادة تاهيل تلال الفوسفات وقرر تشكيل لجنة برئاسة نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية وعضوية وزراء الصناعة والتجارة والعدل والدولة لشؤون رئاسة الوزراء لدراسة امكانية التصرف باراضي الفوسفات ورفع التوصيات اللازمة بشانها وامكانية تحويلها كمشروع وطني جاذب للاستثمار ودراسة امكانية تقسيم الارض وتنظيمها للنفع العام لصالح مدينتي الزرقاء والرصيفة.

واتخذ المجلس قرارا بالعمل على تخصيص قطعة ارض بمساحة الفي دونم لاقامة مقبرة جديدة عليها بحيث تقوم الوزارات المعنية برفع التنسيبات اللازمة لتنفيذ القرار.

وكلف مجلس الوزراء وزارة السياحة والاثار للبدء باقامة متحف عسكري في الزرقاء بالتشاور مع القوات المسلحة ليبرز اهمية المدينة التي تعرف بمدينة الجند والعسكر.

كما وافق مجلس الوزراء على انشاء دار للمسنين في محافظة الزرقاء تعمل على ايواء المسنين في الفترتين النهارية والليلية.

واستجابة لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني لرفع مستوى النظافة في الزرقاء قرر مجلس الوزراء تكليف وزير المالية لرفع التنسيبات بشان اعفاء الاليات والكابسات التي ستقوم بلدية الزرقاء بشرائها بمبلغ2 مليون دينار مرصودة لهذه الغاية, من الجمارك وضريبة المبيعات.

كما قرر مجلس الوزراء استثناء الجامعة الهاشمية لشراء اجهزة التكييف للمشروع الاستثماري لسكن الطالبات.

وكلف مجلس الوزراء وزير الصحة بالتنسيق مع القوات المسلحة لتشمل الخدمات التي يقدمها المركز الصحي العسكري في الازرق جميع المدنيين بالاضافة الى العسكريين.

واوعز مجلس الوزراء الى وزارة الاشغال العامة والاسكان استكمال طريق بيرين بطول تسعة كيلو مترات ضمن اتجاهين وتركيب اطاريف خاصة بالطريق.

وكلف مجلس الوزراء وزير النقل لدراسة تسهيل عملية نقل طلاب الجامعة الهاشمية بالتعاون مع هيئة النقل البري.

ووافق مجلس الوزراء على ان تقوم وزارة السياحة والاثار بالاستمرار بادامة وصيانة قلعة الازرق الاثرية.

وكلف المجلس وزير التخطيط والتعاون الدولي لايجاد التمويل اللازم لانشاء المحطة المركزية لمعالجة المياه العادمة الصناعية من خلال صندوق تنمية المحافظات او من من خلال اي جهة اخرى.

وكلف مجلس الوزراء وزير الاشغال العامة والاسكان لاتخاذ الاجراءات اللازمة للبدء بالمرحلة الثانية من مشروع المدينة الرياضية في الرصيفة بالتنسيق مع المجلس الاعلى للشباب والجهات المعنية