مجلس الوزراء يوافق على مشاريع الطاقة الشمسية

2014 02 22
2014 02 22

315 عمان – صراحة نيوز – ابلغ وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور محمد حامد ممثلي الشركات المتقدمة للاستثمار في مشاريع الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء ضمن الجولة الأولى للعروض المباشرة، بقرار مجلس الوزراء الخاص بهذه المشاريع وعددها 12 مشروعاً باستطاعة اجمالية تبلغ 200 ميجاوات.

كما ابلغهم بالموافقة على صيغة اتفاقيات شراء الطاقة الكهربائية بأسعار ثابتة تبلغ 120 فلسا لكل كيلووات ساعة من هذه المشاريع، تمهيداً للسير في توقيع الاتفاقيات مع مطوري المشاريع بأسرع وقت ممكن.

وقال ان اللقاء يأتي لتمكين الشركات الاستثمارية من استكمال الاجراءات اللازمة مع الممولين والمقرضين وكذلك مع شركة الكهرباء الوطنية لتحقيق القفل المالي الناجح لمشاريعهم والمباشرة بأعمال التنفيذ.

وبحسب الناطق باسم وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندس محمود العيص فقد ثمن المستثمرون قرار مجلس الوزراء وأعربوا عن شكرهم لجهود وزارة الطاقة والثروة المعدنية في إنجاح هذه المشاريع وتسريع وتيرة إجراءات توقيع الاتفاقيات اللازمة.

واشادوا بالبيئة الاستثمارية في المملكة ولا سيما في قطاع الطاقة المتجددة والذي يعكس الحجم الكبير لهذه الاستثمارات التي ستقام خلال فترة قصيرة.

وعن موقع هذه المشاريع قال المهندس العيص ان معظمها يقع في منطقة معان التنموية ومن المقرر أن تكون عاملة خلال عام 2015 لتسهم في تحقيق النسبة المستهدفة لمساهمة مشاريع الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء وبالتالي المساهمة في تخفيف العبء عن فاتورة الطاقة.

وقدر العيص حجم الاستثمار المباشر بهذه المشاريع بحوالي 500 مليون دولار تعمل على ايجاد فرص عمل كبيرة للأردنيين في مرحلة البناء والتركيب وكذلك في مرحلة التشغيل والصيانة.