مجلس جديد لغرفة التجارة الدولية -الاردن

2013 11 02
2013 11 02

7عمان – صراحة نيوز – اختارت الهيئة الادارية لغرفة التجارة الدولية /الاردن مجلس ادارة جديد خلال اجتماعها السنوي الذي عقدته مساء امس واقرت خلاله التقريرين المالي والاداري عن اعمالها للعام الماضي.

وحسب بيان صحافي للغرفة اليوم السبت، يضم المجلس الجديد وزير الصناعة والتجارة الاسبق محمد عصفور، والدكتور زكي الايوبي، وطارق بدير، ومحمد وليد الطويل، والدكتور هاني الخليلي، والدكتور جورج حزبون.

ويضم المجلس ايضا والذي تم اختياره بالتزكية، ديمة سختيان مندوبا عن غرفة صناعة عمان، وحسان العمد مندوبا عن غرفة تجارة عمان، ومحمد برجاق مندوبا عن بنك الاتحاد.

وقال رئيس مجلس ادراة الغرفة محمد عصفور في اجتماع الهيئة العامة ان الغرفة استمرت خلال العام الماضي بأداء دورها كواحدة من مؤسسات المجتمع المدني الاقتصادية للمساهمة في دعم ورفد مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية الوطنية.

واضاف عصفور ان احراز الاردن تقدما في تقرير التنافسية العالمية للسنوات 2012و2013 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي بالرغم من كل الظروف الصعبة التي يمر بها، يعتبر في حد ذاته دلالة كبيرة على قدرات الاقتصاد الوطني الكامنة، مشيرا الى انها تبعث على الامل في ان يجتاز الاقتصاد الاردني التحديات نحو افاق التنمية المتسارعة والمستدامة.

وأكد عصفور ان هذا التقدم يعتبر لافتا ويستحق الوقوف عنده والتاكيد عليه وان لا يدع الاردن هذه الميزة تفلت من بين يديه تحت ضغط تداعيات لا زالت قائمة بفعل الازمة المالية العالمية وما يعتري الاجواء السياسية بالمنطقة من تحديات وضبابية.

وقال ان هكذا تقارير تعتبر مؤشرات مهمة على اداء الاقتصاديات خاصة النامية منها ومدى تقدمها باتجاه الانخراط بالسوق العالمي وكذلك تحسينها لمناخات الاستثمار والبيئة الحاضنة له وقدرة الاقتصاد في تجاوز الروتين والبيروقراطية وتوفير البنى التحتية.

وبين عصفور ان المرحلة المقبلة ستشهد نشاطات متعددة للغرفة من خلال عقد دورات متخصصة بالاقتصاد التجاري العالمي وترجمة النشرات الدولية التي تصدر عن الغرفة الام وإقامة المؤتمرات الاقتصادية للاستفادة من تجارب رجال الأعمال بالعالم.

واشار الى ان الغرفة قامت خلال العام الماضي بترجمة المصطلحات التجارية الدولية 2010، والقواعد الموحدة للاعتمادات المستندية نشرة رقم 600، والقواعد الموحدة لخطابات الضمان نشرة رقم 758، والقواعد الموحدة للتحصيل نشرة 522، بالإضافة الى كتب اخرى.

ولفت عصفور الى ان الغرفة ستعمل قريبا على ترجمة دليل غرفة التجارة الدولية للاستيراد والتصدير والقواعد الموحدة لتعهدات الدفع لعمليات الحساب المفتوح .

وذكر ان الغرفة التي تأسست بالمملكة عام 1975 كفرع للغرفة الام في باريس تسعى لايصال التوجهات الأردنية بخصوص التجارة الى المحافل الدولية ومساعدة التجار والصناعيين على الاندماج بالاقتصاد العالمي، مشددا على أهمية أعطائها دورا في المشاركة برسم السياسات الاقتصادية في المملكة.