مجلس حوكمة الجامعات العربية يعقد مؤتمر الحوكمة في مؤسسات التعليم العالي… آذار

2016 11 13
2016 11 13

vftعمان – صراحة نيوز – يعقد مجلس حوكمة الجامعات العربية المؤتمر الدولي للحوكمة في مؤسسات التعليم العالي في آذار المقبل.

وعُقد اجتماع لبحث تنظيم المؤتمر والذي ينظمه مجلس حوكمة الجامعات العربية المنبثق عن اتحاد الجامعات العربية ومقره جامعة الشرق الأوسط، بحضورالأمين العام لاتحاد الجامعات العربية الأستاذ الدكتور سلطان ابو عرابي و الأمين العام لمجلس حوكمة الجامعات العربية الدكتور يعقوب ناصر الدين، وأعضاء اللجنة التحضيرية للمؤتمر.

ويهدف المؤتمر الى نشر ثقافة الحوكمة في مؤسسات التعليم العالي بالإضافة الى ترسيخ مبادئ النزاهة والمساءلة والعدالة والشفافية والإفصاح والمشاركة.

وفي هذا الصدد قال الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية الأستاذ الدكتور سلطان ابو عرابي إن المؤتمر يهدف إلى عرض التحديات والصعوبات التي تعترض التعليم العالي في الوطن العربي وطرح حلول معالجتها عبر تبني معاييرالحوكمة وارساء قواعدها في ادارة شؤون التعليم العالي نحو التغيير وزيادة قدرة الجامعات على التميز والتنافسية والوصول الى أفضل المستويات بالإضافة الى تطوير التشريعات التي تضمن استقلالية التعليم العالي وجودته وفعاليته .

واضاف الدكتور ابوعرابي أن المؤتمر يهدف الى تأصيل مفهوم الحوكمة وثقافتها في صياغة التشريعات الناظمة لمؤسسات التعليم العالي في الوطن العربي وتفعيل دور الحوكمة في ايجاد منهجية شاملة تضمن استقلالية الجامعات بالإضافة الى التعريف بتجارب الحوكمة الناجحة في التعليم العالي والقطاعات المشابهة في دول العالم.

من جهته قال الأمين العام لمجلس حوكمة الجامعات العربية الدكتور يعقوب ناصر الدين إن هذا المؤتمر يأتي من ايمان أهمية الحوكمة ودورها الفاعل في ممارسة الأداء بشكل يحقق مبادئ العداله في بيئة جامعية ايجابية جاذبة، حيث أن تطور مفهوم الحوكمة في قطاع التعليم العالي ومؤسساته هو محط اهتمام مركزي في الأوساط الأكاديمية في الجامعات العربية، التي تعد ‘التشاركية والشفافية والمساءلة ‘ أساس منطلقاتها. وأضاف الدكتور ناصرالدين أن عقد هذا المؤتمر يأتي انسجاما مع فلسفة وأهداف مجلس حوكمة الجامعات العربية واتحاد الجامعات العربيه اللذان يسعيان الى ضرورة تحقيق أهدافهما وربطها بمتطلبات التنمية الشاملة لتبقى مرجعية يستند اليها، فكان الحرص على توسيع قاعدة التعاون في شتى المجالات مع الجهات المهتمة بقطاع التعليم العالي كافة ، مما ينعكس ايجاباُ على مؤسسات التعليم العالي في وطننا العربي الكبير ويمنحه الفرصة للتطور الأكاديمي والاداري ، وتوفير الامكانيات للنهوض والسمو بها، في ضوء منظومة الحوكمة المتكاملة التي تشمل جميع أطراف صناعة القرار الأكاديمي .

ويناقش المؤتمر الذي يعقد في الحادي عشر من آذار المقبل ستة محاور على مدار ثلاث أيام: هي مفهوم الحوكمة في مؤسسات التعليم العالي، ومعايير الحوكمة الجامعية ، وأثر البيئة السياسية والإقتصادية والإجتماعية في تعزيز الحوكمه، ودور أصحاب المصالح في حوكمة الجامعات، والحوكمة وضمان الجودة وتجارب الجامعات في الحوكمة، وآليات تطبيق الحوكمه في مؤسسات التعليم العالي الوطنيه والاقليميه والدوليه، ومقارنة الحوكمه في الجامعات العربيه، والحوكمة ومخرجات التعليم العالي، و المحور الاخير الحوكمة والتخطيط الإستراتيجي.

ويتيح المؤتمر للمشاركين نشرالأبحاث المقبولة في عدد خاص في مجلة اتحاد الجامعات العربية المحكمة والتي تعنى بالتعليم العالي.

ومن المقرر أن يشارك في المؤتمر باحثون من مؤسسات تعليم عالي ومنظمات دولية وعربية ومحلية، ومختصين بتصنيف الجامعات، ومتحدث من منظمة الماجنا كارتا للتعليم الجامعي.

وتقرر خلال الاجتماع تشكيل لجان المؤتمر ، كاللجنة العليا، اللجنة العلمية والمختصة بتحكيم الأوراق البحثية و اللجنة التحضيرية للمؤتمر .