مجلس دفاع مدني اربد يبحث الاستعدادات لفصل الشتاء

2015 10 05
2015 10 05

6397cecfec0da2df9a30b12fc901c355اربد – صراحة نيوز – ناقش مجلس الدفاع المدني لمحافظة اربد اليوم الاثنين مختلف اوجه الاستعداد لاستقبال فصل الشتاء وخطة الطوارئ المتصلة بالظروف والاحوال الجوية التي تسود خلاله.

واكد محافظ اربد الدكتور سعد الشهاب الذي تراس الاجتماع بدار المحافظة ضرورة ايلاء الثغرات والهفوات التي حدثت في موسم الشتاء الماضي والعمل على تلافيها بحلول واقعية قابلة للتنفيذ على الارض بعيدا عن الاكتفاء بتشخيص المشاكل دون وضع الحلول الناجعة لها.

ودعا الجهات المعنية الى ضرورة التنسيق المسبق بينها بأعلى درجة ممكنة لضمان تنفيذ الاعمال التي تتطلبها الاحوال الجوية سواء كانت ناجمة عن السيول او الثلوج او حتى الرياح الشديدة واتخاذ الاحتياطات اللازمة لها بشكل يكفي للتعامل معها باحترافية عالية وفي اسرع وقت ممكن.

وطالب جميع الجهات بحصر الاليات المتوفرة لديها والتأكد من جاهزيتها وتوفير اليات احتياطية تسد الفراغ الناتج عن تعطل بعض الاليات اثناء العمل وتنفيذها لمهامها وتوفير كميات كافية من الوقود لها.

واكد المحافظ الشهاب ضرورة المباشرة بتنظيف العبارات ومجاري الاودية والسيول وتهيئة شبكات تصريف مياه الامطار وخطوط الصرف الصحي وتشكيل فرق طوارئ في جميع المناطق التابعة لبلدية اربد الكبرى والبلديات الاخرى في المحافظة.

وبحث الاجتماع الذي حضره مدير الدفاع المدني العميد منيب العواودة ومدير الشرطة العميد انور الطراونة والحكام الاداريين والبلديات المعنية ومدراء الدوائر ذات العلاقة وشركة كهرباء اربد وشركة مياه اليرموك جوانب الاستعداد والتحضير لكل منها ويحسب طبيعة عملها والمهام الموكولة اليها.

واستعرض ممثلو الدوائر المشاركة في الاجتماع الاستعدادات والاحتياطات التي باشرت دوائرهم باتخاذها كصيانة وتجهيز الاليات وتامين العلاجات والادوية اللازمة وتجهيز قائمة بأسماء مرضى الكلى وعناوينهم وهواتفهم وتزويد الدفاع المدني بها وانذار الاشخاص المعرضين للخطر لاسيما القاطنين بالقرب من مجاري السيول والاودية ومراقبة عمل محطات المحروقات ووكالات الغاز وضمان استمرارية عملها .

من جانبها اعلنت شركة كهرباء اربد عن توفير ماتورات انارة لمواجهة الظروف الطارئة لاحتمالية انقطاع التيار الكهربائي في بعض المناطق المرتفعة والتي تتزايد فيها سماكة الثلوج واحيانا يصعب الوصول اليها اذا لم تكن الجهات الاخرى قادرة على فتح الطرق الموصلة الى اماكن الانقطاعات الى جانب صيانة شبكات الضغط المختلفة وخطوط الكهرباء.

وبين مدير التنمية الاجتماعية وليد عبيدات ان المديرية تعمل على تجهيز مركزي ايواء في قصبة اربد وتزويدهما بالمواد الغذائية والتموينية والبطانيات وصوبات التدفئة لاستخدامهما في اي لحظة تستوجب ذلك.

وبين متصرف لواء الاغوار الشمالية عدنان العتوم ان العبارات الانبوبية المتواجدة على امتداد الطريق الرئيس داخل اللواء تحتاج الى استبدالها بعبارات صندوقية قادرة على مواجهة التدفقات العالية من مياه السيول التي تصلها من الجبال الشرقية المحاذية لها.

واشار العتوم الى ان الشتاء الماضي كشف عيوب العبارات الانبوبية وعدم قدرتها على استيعاب كميات المياه المتدفقة اليها مما نتج عنه مداهم مياه الامطار لمساكن وعائلات بأكملها نتج عنها وفاة سيدة واضرار كبيرة بالمساكن ونفوق المئات من المواشي.

ولفت الى ان الوعود التي قطعت بالعمل على طرح عطاءات لتغيير العبارات لم ينفذ منها شيء على ارض الواقع وان الامر يتطلب التعامل معه بجدية وسرعة قبل الدخول في عمق موسم الشتاء.