مجموعة زين تبرم شراكة مع “إس إيه بي” للتزود ببرمجيات تحليل وإدارة البيانات الكبيرة

2015 03 03
2015 03 03
6* تعود بالفائدة على الملايين من مستخدمي الأجهزة الجوالة في الشرق الأوسط * 80 بالمائة من عمليات الاتصال العالمية بشبكة الإنترنت عبر الأجهزة الذكية ستأتي من المناطق الناشئة بحلول العام 2020 وفق تقرير استقصاء المعلومات الصادر عن الاتحاد العالمي للهواتف المتحركة GSMA

برشلونة/ إسبانيا – صراحة نيوز – المؤتمر العالمي للاتصالات -دخلت مجموعة زين في شراكة مع “إس إيه بي” SAP لتزويدها بحلول التحليل والتعامل مع البيانات الكبيرة بهدف تعزيز تجربة الملايين من عملائها في منطقة الشرق الأوسط والارتقاء بها. وذلك في واحدة من أكبر صفقات الاتصالات التي شهدها المعرض والمؤتمر الدولي للاتصالات الجوالة 2015.

ومن المرتقب أن تتضاعف معدلات الاتصال العالمية الجوالة بشبكة الإنترنت ثلاثة مرات بحلول العام 2020، حيث أن 6 مليارات من الاتصالات العالمية الجوالة البالغ عددها 9 مليارات اتصال ستكون باستخدام الأجهزة الذكية وفق تقرير استقصاء المعلومات الصادر عن الاتحاد العالمي للهواتف المتحركة GSMA. وبحلول العام 2020، فإن 80 بالمائة من الاتصالات العالمية عبر الأجهزة الذكية ستأتي من المناطق النامية، حيث سترتفع عمليات الاتصال بشبكة الإنترنت عبر الأجهزة الجوالة من ثلث الاتصالات في العام 2014 لتبلغ نسبة 70 بالمائة منها بحلول العام 2020.

وفي منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، سترتفع الاشتراكات بالتقنيات الجوالة بنسبة 55 بالمائة بين عامي 2014 و2020، في حين سترتفع الاتصالات بشبكات الإنترنت الجوالة من الجيل الثالث 3G والجيل الرابع 4G من 20 بالمائة من الحصة الإجمالية في العام 2014 إلى 85 بالمائة في العام 2020 وفقاً لتقرير التنقلية الصادر عن شركة إريكسون.

وبهدف تلبية احتياجات العملاء من خدمات الإنترنت الجوال، ستقوم زين، المجموعة الرائدة المزودة لخدمات الاتصالات في الشرق الأوسط وإفريقيا والتي توفر خدماتها لأكثر من 44 مليون عميل في ثمانية دول مختلفة، بنشر حلول التحليل وإدارة البيانات الكبيرة في كل من الأردن والكويت والبحرين.

وفي هذا الصدد، قال بيل ماكديرموت، الرئيس التنفيذي لشركة “إس إيه بي”: “تستمر الأجهزة الذكية بتغيير نمط الحياة اليومية للمستخدمين في منطقة الشرق الأوسط والعالم ككل، وبذلك يزداد الطلب على الحلول النقالة الفورية والشخصية. وبتعاوننا مع زين، ستتمكن المجموعة من استخدام برمجياتنا التحليلية المتطورة بطرق ووسائل جديدة لإدارة أعمالها بشكل أكثر بساطة وتوفير الجيل التالي من الخدمات الجوالة لملايين العملاء في هذه الأسواق التي تتسم بسرعة النمو”.

وكجزء من هذا التعاون، ستقوم مجموعة زين أيضاً بنشر منصات SAP HANA، منصة التحليل الفوري المبتكرة من “إس إيه بي”، بالإضافة إلى حلول تحليل البيانات الكبيرة Data Mining، والشبكات الاجتماعية، واستقصاء الأعمال والعملاء والحلول البرمجية التنبؤية.

ومن جانبه، قال سكوت جيجنهايمر، الرئيس التنفيذي لمجموعة زين: “تحتاج جهود مجموعة زين الرامية إلى التحول إلى مشغل رقمي عصري متكامل إلى الحد من التعقيدات في بنيتها التشغيلية التقنية الحالية، وتعزيز تجربة الاستخدام الكلية عبر منصة تحليلية بالزمن الحقيقي، كما تحتاج إلى معرفة أكبر بالسوق لفتح مصادر جديدة للدخل”.

وقال أحمد الهناندة، الرئيس التنفيذي لشركة زين الأردن: “باعتبارنا المشغل الأكبر في الأردن والشركة الأولى في تقديم خدمات الجيل الرابع في مختلف أنحاء الدولة، نُدرك أهمية المرونة لتلبية المتطلبات المتزايدة لعملائنا من الخدمات الرقمية. وتعاوننا اليوم مع اس ايه بي يهدف إلى تعميق فهمنا لعملائنا من شأنه أن يضمن بقاء زين الأردن في صدارة التقنيات وتزويد العملاء بتجربة اتصالات متميزة”.

وتوصف كل من الكويت والبحرين والأردن بأنها اسواق “النمو السريع” وفقاً لتقرير استقصاء المعلومات الصادر عن الاتحاد العالمي للهواتف المتحركة GSMA، إذ تتمتع بأكثر من 20.3 مليون عملية اتصال بشبكة الإنترنت عبر الأجهزة الجوالة. وتعتبر عمليات الاتصال بشبكة الإنترنت عبر الأجهزة الجوالة قوية في الدول الثلاثة حيث تبلغ نسبتها 74 بالمائة في الكويت، و49 بالمائة في البحرين، و42 بالمائة في الأردن.

ومن بين الدول العربية، تصنف البحرين في المرتبة الثالثة، والأردن في المرتبة السادسة والكويت في المرتبة السابعة ضمن مؤشر جاهزية الشبكات لعام 2014 الخاص بالمنتدى الاقتصادي العالمي، والذي يعمل على قياس أداء قطاع تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في هذه الاقتصاديات.

عالمياً، تمكن حلول الاتصالات من “إس إيه بي” أكثر من 17 مليون شخص من العمل من أي مكان وباستخدام أي جهاز جوال، في حين تعمل خدمات “إس إيه بي” الجوالة على إيصال 1.8 مليون رسالة نصية يومياً.

التعليق على الصورة (من اليمين إلى اليسار): شريف حمودة، نائب رئيس قطاع الاتصالات والحلول النقالة في اس ايه بي الشرق الأوسط وأفريقيا، يوسف أبو مطاوع، الرئيس التنفيذي للعمليات في زين الأردن، أحمد الهناندة، الرئيس التنفيذي لدى زين الأردن، ريك كوستانزو، نائب الرئيس التنفيذي والمدير العام الاتصالات العالمية لدى اس ايه بي، سكوت جيجنهايمر، الرئيس التنفيذي لمجموعة زين، هشام علام، الرئيس التنفيذي لقطاع التقنية في مجموعة زين، ونصري نصرالدين، كبير مدراء العلاقات لدى اس ايه بي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.