مجموعة “زين” تعزز استراتجييتها في الاستثمار في رأس المال المشترك بالتعاون مع شركة “Earlybird”

2015 08 10
2015 08 10

الرئيس التنفيذي في مجموعة زين سكوت جيجينهايمرصراحة نيوز – أعلنت مجموعة زين، عن استثمارها في صندوق ‘Digital East Fund’ الاستثماري الذي يتخذ من لوكسمبورغ مقرا له وتديره شركة “Earlybird” المتخصصة في الاستثمار في رؤوس الأموال.

وذكرت المجموعة التي تملك وتدير ثمان شبكات اتصالات متطورة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا أن صندوق ‘Digital East Fund’ – الذي جمع 150 مليون دولار منذ إطلاقه في العام 2013 – يستثمر في الشركات الرقمية التي لازالت في مراحلها المبكرة أو في مرحلة النمو في منطقتي وسط وشرق أوروبا بالإضافة إلى تركيا.

وأفادت زين في بيان صحافي أنها بهذا الاستثمار تنضم إلى قائمة المستثمرين في هذا الصندوق، التي تشمل “مؤسسة التمويل الدولية” التابعة للبنك الدولي والبنك الأوروبي للأبحاث والتنمية بالإضافة إلى عدد من المكاتب العائلية البارزة ورواد الأعمال من شتى أرجاء المنطقة.

الجدير بالذكر أن شركة “Earlybird” باعتبارها رائدة في مجال رؤوس الأموال المخاطرة، فإنها قد تأسست في العام 1997، وقد جمعت ما يربو على 800 مليون دولار حتى الآن، من خلال أربعة صناديق استثمارية تستثمر في أكثر من 100 كيان تكنولوجي صغير إلى متوسط في مراحلها المبكرة في أرجاء أوروبا والشرق الأوسط، كما تمتلك الشركة مكاتب ووجودا في شتى أرجاء العالم بما في ذلك لوكسمبورغ وبرلين وميونيخ واسطنبول ولندن ووادي السيليكون.

وبينت زين أن هذه الشركة تتولى إدارة أربعة صناديق استثمارية حاليا، حيث حققت أداءا استثماريا قويا في قطاعات متنوعة، بما في ذلك قطاع الانترنت، وبرمجيات وخدمات المشروعات، علاوة على مجال التكنولوجيا الطبية، وعلى نحو مثير للإعجاب فإن السجل الخاص بفريق إدارة “Earlybird” في مجال التخارجات المربحة يشتمل على 20 طرح عام أولي وصفقات تجارية منذ العام 2004.

وتعليقا على ذلك الاستثمار الاستراتيجي قال الرئيس التنفيذي في مجموعة زين سكوت جيجينهايمر “مشاركة زين الاستثمارية في صندوق( Digital East Fund )، هي بمثابة توجه استراتيجي جديد لمجموعة زين في الوقت الذي نهدف فيه إلى الاستفادة من الابتكار والإبداع القادم من مناطق وسط وشرق أوروبا وتركيا، وهي من المناطق التي تتسم بالديناميكية”.

وأضاف جيجنهايمر بقوله ” إننا نؤمن بأن هناك إمكانات كبيرة للنمو أمام الشركات التي تركز على القطاع الرقمي في هذه الأسواق، وهذا الاستثمار يوضح مدى عزمنا بأن نبقى في ريادة الإبداع والابتكار”. ومن جانبه قال الرئيس التنفيذي للشؤون الاستراتيجية في مجموعة زين ايمري غوركان ” تواصل مجموعة زين توسيع نطاق مساحتها في مجالات الاقتصاد الرقمي، والسعي إلى أن تصبح مشاركا فاعلا في هذا العصر الرقمي الجديد”.

وأضاف قائلا ” الهدف النهائي من هذا التوجه، هو أن نستفيد من الابداع الرقمي ، بشكل من الممكن أن يؤثر على نشاط عملياتنا التجاري الجوهري، وعلى عروض خدماتنا التي نقدمها إلى عملائنا”.

ومن ناحيته قال إيرفن آكوك شريك في شركة Earlybird ” يتمتع مجال تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات بالحيوية، ويسعدنا أن نتعاون مع شركات اتصالات طموحة تتطلع إلى الأمام مثل مجموعة زين التي تعتنق مبدأ منظومة بيئة الاتصالات المتطورة”.

وبين بقوله ” نحن نؤمن بأن التركيز الجغرافي لصندوقنا الاستثماري في وسط وشرق أوروبا وفي تركيا يمثل فرصة إستراتيجية بالنسبة لمجموعة زين كي توسع نطاق تماسها من حيث الخدمات والامتداد الجغرافي، كما أن هذا التعاون سيوفر قدرات تعاضدية لصندوق Digital East Fund وللشركات التي يتألف منها”.

الجدير بالذكر أن هذا الاستثمار الاستراتيجي في صندوق Digital East Fund هو ثالث الفرص الاستثمارية لمجموعة زين خلال الأشهر القليلة الماضية، وهو التوجه الذي يأتي في سياق مزيد من البناء على وحدة أعمال “جبهة زين الرقمية والإبداعية” التي تأسست في العام 2014، وهي الوحدة المسؤولة عن تنفيذ مهام إطلاق مبادرات المجال الرقمي، والتي تركز فيها على التنمية في مجالات الإبداع والخدمات الرقمية والمدن الذكية من خلال تدفقات أعمال جديدة تغذي العوائد المالية للمجموعة.

ويعتبر الاستثمار مع شركة “Earlybird” إضافة قوية لنطاق نشاط مجموعة زين في مجال الاستثمار في رؤوس الأموال، حيث يعد خطوة تأتي استكمالا لإقدام المجموعة على المشاركة في صندوقين استثماريين آخرين، ألا وهما مؤسّسة شركاء المبادرات في الشرق الأوسط، (MEVP)و شركة “ومضة كابيتال”، وتشارك مجموعة زين حاليا في استثمارات ذات صلة بالقطاع الرقمي تغطي منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالإضافة إلى تركيا ووسط وشرق أوروبا، وهو الأمر الذي يوفر للمجموعة فرصا شاسعة للاستفادة من تطويرات منتجات وخدمات مثيرة في المستقبل.