محاضرة بجامعة الحسين “البداوة في جنوب- شرق الأردن خلال العصور الحَجرية”

2016 11 14
2016 11 14

mohصراحة نيوز – أُقيمت في مركز الأنباط للدراسات الأثرية التابع لكلية البترا للسياحة و الآثار في جامعة الحسين محاضرة بعنوان “البداوة في جنوب- شرق الأردن خلال العصور الحجرية ” قدّمها الدكتور محمد الطراونة المُحاضِر في الكلية .

و تحدّث الدكتور الطراونة عن أهم النتائج والمُكتشفات الأثرية في البادية الجنوبية الشرقية, وأهم هذه الاكتشافات هي مصائد الغزلان “مصائد الطائرة الورقية” , والتي اكتُشِفت للمّرة الأولى من قِبل الفريق في جنوب الأردن , وكذلك مصانع الادوات الصوانية المرتبطة بهذه المصائد , حيث تم استخدام المصانع والمصائد بنفس الفترة الزمنية قبل ما يزيد على 8000 عام .

كما تَطرّق الطراونة الى مواقع تخييم البدو خلال العصر الحَجري الحديث , و زرائب المواشي التي استخدمها إنسان تلك الفترة كجزء من اقتصاد الرعي , بالإضافة الى صيد الغزلان في المصائد ؛ كذلك تم عرض نتائج تنقيب مجموعة من مدافن الرجوم التي عثر عليها في منطقة الثليثوات الجنوبية ومقارنة أنماط الدفن فيها مع مواقع قُرى العصر الحجري الحديث مثل عين غزال وبسطة والبسيط وبعجة.

و من الجدير بالذكر أن مشروع البادية الجنوبية الشرقية ينفذ بالتعاون مع جامعة ليون الفرنسية والمعهد الفرنسي للشرق الأدنى و وزارة الخارجية الفرنسية .