محاضرة في جامعة ال البيت عن التطرف والارهاب

2014 12 14
2014 12 14

tupالمفرق – صراحة نيوز – ألقى رئيس المنتدى العالمي للوسطية في العراق، أستاذ العلوم الإسلامية في جامعة الأنبار الدكتور محمد المطني، محاضرة، اليوم الاحد، بعنوان “الغلو والتطرف والإرهاب” بدعوة من كلية الشريعة في جامعة آل البيت.

وعرض المطني لوسطية الإسلام وسماحته وغايته في تحقيق الأمن والأمان والسلم الاجتماعي لكل البشرية، لافتا الى ان الإسلام وسطي في العقيدة والشريعة والعبادة والمعاملة والفكر والسلوك.

وأكد ضرورة ضبط مصطلحات وألفاظ الأصولية والإرهاب كونها أصبحت صراعا فكريا وإعلاميا على الساحة الدولية، مشيرا الى الإزدواجية في المعايير الغربية في اطلاق صفة التطرف والإرهاب على المسلمين وصفة الدفاع عن النفس عندما يتعلق الأمر بالمعتدي.

ودعا المطني إلى أهمية فهم الدين الإسلامي وتطبيقه وعرضه بالطريقة التي تبين صحة الجسد وطهر النفس ورجاحة العقل لكل فرد مسلم وتعزيز قدرة الأمة على القيام بدورها الحضاري من خلال وسطيتها.

وطالب الشباب المسلم المتحمس بالتمسك بوسطية الإسلام واعتداله وتسامحه والحذر من مفارقة جماعة المسلمين، مشددا على ضرورة أخذ الدين من علمائه المتخصصين الثقات المعروفين بوسطيتهم ونبذ التفسيرات الخاطئة لقضايا التكفير والجهاد والولاء.

وفي نهاية المحاضرة التي أدارها عميد كلية الشريعة الدكتور أنس أبو عطا أجاب المحاضر على أسئلة واستفسارات الطلبة.