مخالفات السير الغيابية أكثر شكاوي المواطنين على البث المباشر

2015 12 24
2015 12 24

WP_20151220_014صراحة نيوز – لا يمر يوما دون ان نسمع عبر أثير اذاعة عمان ومن خلال برنامج ( البث المباشر) شكوى لمواطن تقع ضمن اختصاص ادارة السير المركزية وأغلبها تتركز على المخالفات الغيابية ووكذلك ما يتجشمه المواطن من عناء وكلف مالية جراء حدوث اخطاء في تحرير المخالفات من حيث نوع المركبة ورقمها ولونها … . موقع صراحة نيوز رصد خلال ايام متتالية هذه الشكاوي

اغلب الشكاوي التي ترد البرنامج تتعلق بالمخالفات الغيابية كأن يحضر احد رقباء السير الى احد الشوارع الذي يخلو تماما من وجود شواخص تؤشر بانه ممنوع الوقوف أو التوقف على جانبي الشارع حيث يشرع رقيب السير بتحرير المخالفات لجميع المركبات المتوقفة على جانبي الشارع .

ورغم معاناتهم من مثل هذه المخالفات التي عزوها لتصرفات شخصية من رقيب السير أوبناء على تعليمات المسؤول المباشر عنه الذي يُقيم انجازه بحجم ما يحرره من مخالفات اثناء مناوبته فان المشتكين عبر البرنامج لا ينكرون انهم صادفوا في اغلب الأحيان رقباء سير يحسنون التعامل مع المواطنين ودائمي البشاشة وهم يتحدثون معهم .

احد المتصلين مع البرنامج قال في شكواه ” انه تمت مخالفته في منطقة صويلح على اعتبار انه قطع الاشارة الضوئية وهي عمراء مع تيقنه بانها كانت باللون البرتقالي وان قيمة المخالفة كانت 150 دينارا ”

واضاف المواطن مؤكدا ” انه تعرض للظلم وانه متيقن بانه قطع الاشارة وهي باللون البرتقالي ويخشى ان اعترض عليها لدى القاضي ان يتم مضاعفتها بكون رقيب السير وكما قال ( دائما مصدق ) ”

من جهته حاول الزميل الذي حاوره اقناعه باستحالة مضاعفة قيمة المخالفة في حال عدم تمكنه من اثبات عدم احقية المخالفة التي حررها رقيب السير وقال له ( والله ما سمعت فيه ) لكن المفاجاءة هنا في ما قاله المواطن والذي قال انه سائق منذ 25 عاما وسبق له ان اعترض على مخالفة قيمتها 50 دينارا وتم مضاعفتها عليه لتصبح مبلغ 200 دينار .

وانتهى الاتصال بوعد من الزميل بالاستفسار بخصوص مضاعفة قيمة المخالفة ان لم يتمكن المشتكي من اثبات شكواه .

وفي اتصال آخر شكك احد المواطنين باجراءات الاعتراض وقال ” المشكلة ان المعترض لا يستطيع ذلك مؤكدا ان المعنيين بالأمر يعيقون ذلك باجراءات تدفع المواطن الى ان يدفع لكي يخلص من الموضوع .”

واضاف ان اكتشف بوجود مخالفة على رقم الباص الذي يعمل عليه وبعد معاناة شديدة اكتشف ان المعني بالمخالفة ( تكسي مرسيدس ) لونها زيتي في منطقة عين غزال بالعاصمة عمان .

واضاف قبل مدة قمت بترخيص سيارة لي ( دبل كبين ) لدى ترخيص الكرك وعندما اوشكت على الاجراء الأخير لدفع رسوم الترخيص ابلغني الموظف ان المركبة محجوزة لصالح محكمة دير علا في شمال المملكة.

واضاف انه اضطر الى الذهاب الى دير علا وحين راجع الموظف المختص كانت المفاجاة فبعد ان زود الموظف برقم المركبة ولونها واسم صاحبها حيث قام الموظف بالعودة للقيود الرسمية ليتبين له ان رقم المركبة المحجوز عليها هو رقم مركبته ولكنها ليس دبل كبين وانما لباص روضة لونه اصفر .

وزاد الموظف في التوضيح كما قال المواطن ” ان صاحب الباص حضر الى المحكمة وقام بدفع قيمة المخالفة وتم رفع الحجز عن المركبة وهي بالطبع مركبة المواطن المشتكي ( دبل كبين )

يشار الى ان برنامج البث المباشر من اكثر البرامج الاذاعية المسموعة والذي يعده ويقدمه الزملاء خالد القرعان ولؤي مسلم وحسام المناصير .