مدعي عام الشونة الجنوبية يحقق في وفاة طفل ووالدته تناولا وجبة بأحد الفنادق

2014 10 16
2014 10 22

9صراحة نيوز –  قال  نائب عام عمان القاضي زياد الضمور ان مدعي عام الشونة الجنوبية ممدوح العلاوين باشر التحقيق بوفاة الطفل عز الدين العويوي ووالدته الذين كانا مع باقي افراد العائلة ينزلون في أحد فنادق البحر الميت ونقلت وسائل اعلام محلية ان سبب الوفاة ناجم عن تسمم غذائي وفق تقارير أولية . وقال القاضي الضمور في تصريح لوكالة الانباء الاردنية  ان المدعي العام ممدوح العلاوين انتقل الى موقع الفندق وتحرز على الغرفة ومحتوياتها وان التحقيقات ما تزال مستمرة، مؤكدا انه  تم نقل الجثث الى المركز الوطني للطب الشرعي .

وأضاف الضمور الى ان مدعي عام عمان القاضي حاتم ابو عزام  انتقل الى المشرحة وقام بتشكيل لجنة من خمس خبراء من ضمنهم استشاريو علم السموم واطباء شرعيون، لافتا الى انه تم اخذ عينات من الجثث وارسالها  الى ادارة المختبرات والادلة الجرمية ومختبرات الغذاء والدواء ووزارة الصحة لغايات فحصها والوقوف على اسباب الوفاة مؤكدا في ذات الوقت ان النيابة ستعلن اسباب الوفاة بعد صدور نتائج فحص العينات واستكمال التحقيقات، علما ان التحقيقات ما زالت جارية للوقوف على اسباب الوفاة .

من جهتها قالت وزارة الصحة ان التقرير القطعي لتحديد سبب وفاة نسرين عبد السلام العويوي سيصدر بعد ظهور نتائج الفحوص المخبرية من عينات الكشف والتشريح للجثة.

واضافت الوزارة في بيان اصدرته اليوم الخميس انه بناء على توجيهات وزير الصحة الدكتور علي حياصات تم تشكيل لجنة مشتركة لإجراء الفحص اللازم على جثة المتوفاة والوقوف على اسباب الوفاة.

ولفت البيان الى قيام مدير المركز الوطني للطب الشرعي الدكتور قيس القسوس بتنسيب أسماء اللجنة الخماسية الى مدعي عام عمان حاتم ابو عزام والذي قرر بدوره اعتماد تشكيلة اللجنة المنسب بها.

وكانت والدة الطفل ( نسرين ) توفيت صباح أمس الاربعاء في المستشفى الاستشاري اثر تعرضها وعائلتها يوم الثلاثاء الماضي لتسمم غذائي حيث كانت العائلة تقيم في الفندق  بعد ان فارق طفلها الحياة امس الاربعاء قبل وصوله المستشفى.

واشرف المدعي العام ابو عزام وفق البيان على الكشف والتشريح الذي تم صباح هذا اليوم في المركز الوطني للطب الشرعي، اذ صدر التقرير الاولي بذلك.

ولفت البيان الى ارسال عينات للفحص المخبري الى المختبر المركزي التابع لوزارة الصحة، والمختبر الجنائي التابع للأمن العام، ومركز الاميرة هيا للتقنيات الحيوية وسيتم اصدار التقرير القطعي بعد صدور هذه النتائج.

وكان مدير عام دائرة الغذاء والدواء الدكتور هايل عبيدات كشف التفاصيل المتعلقة بحادثة تسمم عائلة خلال اقامتها بفندق في البحر الميت مطلع الاسبوع الحالي والتي ادت الى وفاة الأم وأحد أطفالها واصابة الأب وطفلتهما وهم من عائلة عويوي.

وبين عبيدات في تصريحات صحفية أن العائلة دخلت الى الفندق عند الساعة الثانية بعد ظهر يوم الأحد الماضي، وامضوا ليلتهم بشكل عادي واستيقظوا في الصباح وتناولوا وجبة الإفطار في المطعم الرئيس.

ولفت حسب التقارير الموثقة أن العائلة طلبت وجبة بعد ظهر الإثنين (بين الساعة 3 – 3:30) أثناء تواجدهم على البركة والوجبة مكونة من “برغر وناغتز وسلطة”، مشيرا إلى أن العائلة اكلت جزءا منها وطلبت أخذ ما تبقى الى الغرفة داخل الفندق، مبينا أن العائلة اصيبت بحالات “مراجعة” صباح اليوم الثالي فذهبوا الى المستشفى بالاغوار وقدمت لهم الاسعافات الأولية.

وقال  انهم نُصحوا بالبقاء غير أنهم عادوا الى الفندق قبل أن تسوء حالتهم الصحية وينقلون الى المستشفى الاستشاري في عمان، وتوفي الطفل قبل الوصول الى المشفى، بينما توفيت السيدة صباح يوم الخميس.

ونوه إلى أن أياً من نزلاء الفندق بإستثناء العائلة لم يصب باي حالة تسمم ولم تقدم أي شكوى رغم تناول النزلاء الطعام من مطعم البركة ومطاعم الفندق نفسه، وهذا أمر لافت يستدعي التأني في اصدار الاحكام.

وأشار إلى أنه تم التنسيق مع المسؤولين واتخذت اجراءات احترازية حيث اغلق مطعم البركة داخل الفندق ومنع تداول الطعام، واخذت عينة من الأكل الذي تناولته العائلة وعينات اخرى من المواد الغذائية بالفندق بانتظار نتائج الفحوصات المخبرية.

وفي ذات السياق تناقلت وسائل اعلام ان ادارة الفندق طلبت في وقت سابق اخذ عطوة عشائرية وتم تحديدها لتكون بحدود الساعة الخامسة من مساء امس الخميس غير انها تراجعت عن اخذ العطوة .

كما ُنقل عن الزوج علاء العويوي نفيه ما جاء في التقرير الطبي الأولي بتناول الاسرة الطعام بعد اخذه من المطعم الموجود على البركة الى الغرفة والاحتفاظ به لساعات طويلة مؤكدا بأنهم تناولوا الطعام في داخل المطعم المحاذي للبركة في الفندق ومن ثم توجهوا الى الغرفة وانه شخصيا من قام باخذ باقي ما تبقى من الوجبة ليتم تناولها في الغرفة .

وقال وفي الغرفة تناولت جزء منه وقام طفلي المرحوم عز الدين بتناول كمية بسيطة فيما لم تتناول زوجتي المرحومة تتناول قطعيا أي جزء .