مدينة العقبة الصناعية تبرم اتفاقية مع أصفر القابضة لاستثمارات بـ 250 مليون دينار

2015 10 13
2015 10 13
1

عمان – صراحة نيوز – ابرمت مدينة العقبة الصناعية الدولية اتفاقية مع مجموعة أصفر القابضة الماليزية تم بموجبها بيع ما مساحته 21 الف متر مربع من اراض المدينة المطورة الصناعية المطورة لمجموعة أصفر القابضة لتنفيذ مشروع في مجال صناعة الزيوت النباتية .

وقع الاتفاقية عن العقبة الصناعية رئيس مجلس ادارتها شيلدون فينيك فيما وقعها عن مجموعة أصفر القابضة رئيس مجلس ادارتها هاني وليد ابو اصفر .

وحضر التوقيع الرئيس التنفيذي لمدينة العقبة الصناعية الدولية المهندس مأمون القسوس والدكتور خالد ابو ربيع .

وفي تعقيب له قال أبو اصفر ان المشروع سينفذ على ثلاثة مراحل بكلفة تصل الى 250 مليون دينار ويوفر مئات فرص العمل للاردنيين

وبحسب أبو أصفر تتمثل المرحلة الأولى بإقامة مركز اقليمي لتخزين منتجات المجموعة من الزيوت ومشتقاتها ( المعبئه ) بقدرة اكثر من مئة الف طن شهريا وستوفر هذه المرحلة ما لا يقل عن 200 الى 300 فرصة عمل الى جانب دعم حركة النقل من العقبة الى الدول المجاورة فيما تتمثل المرحلة الثانية بانشاء مصنع لانتاج و تعبئة الزيوت ومشتقاتها وبطاقه تشغيلية تصل الى مئة الف طن والذي من شأنه ان يضع الاردن في صدارة الدول المصدرة للزيوت النباتية ويسهم في تطوير البيئة التجارية وافادة الاردن من الخبرات الماليزية .

وبخصوص المرحلة الثالثة قال أبو اصفر انها اهم مرحلة وتتمثل باجراء دراسات علمية لمعرفة مدى نجاح زراعة النخيل في جنوب المملكة وذلك بالاستعانة بالخبرات الماليزية والذي من شأنه في حالة ثبوت نجاعة ذلك استصلاح عشرات الاف الدونمات المعطلة وغير المستغلة .

لافتا الى ان الماليزيين ادخلو زراعة النخيل الى بلادهم قبل 20 عاما واصبحت الان اكبر دولة في زراعة النخيل واستخراج الزيوت النباتية وتصديرها الى دول العالم .

تقع مدينة العقبة الصناعية الدولية على بعد 700 متر شرق مطار العقبة الدّوليّ وعلى مقربة من حدود الدول المجاورة لجنوب الاردن وتم بدء العمل في التطوير والبناء في شهر تشرين الثاني من عام 2001 وهي توفر تشكيلة واسعة من الأنشطة والمرافق و فرص الاستثمار للصّناعات الخفيفة .

ونجحت مدينة العقبة الصناعية الدولية في استقطاب العديد الشركات الهندسية والمعدنية وكذلك شركات التكنولوجيا والتي تنتقل من أوروبا والولايات المتحدة بالاضافة الى استقطاب شركة تعمل في تصنيع العناصر المعدنية الكبيرة الخاصة بمحطات توليد الكهرباء وشركة أخرى لتصفيح السيارات رباعية الدفع ويجري التفاوض مع شركات لتصنيع الأنابيب الصلبة الى جانب شركات متخصصة في تحويل البلاستيك وإخرى في مجال تعبئة وتغليف المكسرات.

وكانت مدينة العقبة الصناعية الدولية قد احتلت المركز العاشر على مستوى دول الشرق الأوسط نظرا لحيوتيها وقدرتها على جذب الاستثمار الدولي وفق الاستطلاع الذي قامت به مجلة “Financial Times, FDI Magazine” لعام 2013/ 2014 2 3 4 5 6 7 8 9 16 10 11 12 13