مراد:القطاع الخاص حريص على توفير فرص العمل للمرأة

2015 03 15
2015 03 15

13صراحة نيوز – ناقش اجتماع نظمته غرفة تجارة عمان مساء امس بالتنسيق مع المجلس الوطني لشؤون الاسرة ووزارة العمل مشروع انشاء حضانات للأطفال في مؤسسات القطاع الخاص.

واكد رئيس الغرفة عيسى حيدر مراد ان القطاع الخاص مهتم وحريص على توفير فرص العمل في مؤسساته وتمكينها اقتصاديا مشيرا الى ان انشاء الحضانات سيخدم العاملات في القطاع الخاص.

وشدد على وجود مرونة في تطبيق القرار تخدم مصالح مختلف الاطراف في موضوع الحضانات حتى تستطيع مؤسسات القطاع الخاص تهيئة الظروف المناسبة لإنشائها وفق مواصفات تلبي احتياجات الاطفال.

وبين أن الغرفة وفي ملاحظاتها على تعديلات قانون العمل لسنة 2010 ترى أن دفع بدل حضانة للعاملات سيخدم جميع الأطراف ويصب في النهاية بتحقيق الهدف المرجو.

واكد أمين عام المجلس الوطني لشؤون الأسرة فاضل الحمود أن المشروع الذي يتبناه المجلس سيخدم فئة كبيرة، خاصة أنه يقدم حوافز وتسهيلات لإنشاء 80 حضانة مشيرا الى أنه يضع آمالا كبيرة على غرفة تجارة عمان لمساعدة المجلس في تطبيقه وذلك بتسمية ضابط ارتباط لمتابعة هذا الملف المهم.

وبين ان الهدف من المشروع توفير بيئة عمل مناسبة للسيدات تسهم في زيادة نسب مشاركة المرأة في سوق العمل، أما الاهداف المباشرة فهي تأسيس أماكن آمنة ومناسبة للأطفال في العمل تكون وفق المعايير العالمية.

كما يهدف المشروع حسب الحمود إلى توفير فرص عمل للحاصلات على مؤهلات في تخصصات الطفولة ورفع كفاءة العاملين في الحضانات على تطوير المهارات النمائية لدى الاطفال.

واشار امين عام وزارة العمل حمادة ابو نجمه الى ان الوزارة تهدف إلى تطبيق القانون الخاص بإلزام الشركات بتأمين حضانات للعاملات وأن آلية التطبيق ستكون بشكل تدريجي بحيث يتم في البداية استهداف الشركات الكبيرة للالتزام بالتطبيق، ثم سيتم التعميم على الشركات الاصغر حجماً.

وأفاد ان وزارة العمل على قناعة تامة بتطبيق وتفعيل القانون، مشددا على الشراكة مع القطاع الخاص للإسهام في إنفاذ القانون. وبين ان الوزارة لا تهدف الى زيادة الاعباء على كاهل القطاع الخاص وإنما تسعى لجذبه لتطبيق القانون كشريك مبينا أن هناك ضغوطا كثيرة على الحكومة لإنفاذ هذا القانون من الرأي العام والمؤسسات الدولية .

واوضح بأنه بالرغم من التطور الذي شهده الأردن بمختلف مجالات الحياة، إلا أن المرأة ما زالت تتحمل مسؤولية وحدها في المنزل. لذلك نسعى في وزارة العمل لإيجاد حوافز لعملها.

واشار الى أن وزارة العمل وضعت شروطا مرنة ومخففة على مؤسسات القطاع الخاص التي تعمل على إنشاء حضانات ووفق تعليمات خاصة وضعت لهذه الغاية.

وحضر الاجتماع عدد من اعضاء مجلس ادارة غرفة تجارة عمان وممثلون لقطاعات تجارية ومؤسسات وجمعيات للمرأة ومسؤولون من المجلس الاعلى لشؤون الاسرة ووزارة العمل.