مراد: إيطاليا شريك تجاري مهم للمملكة

2014 06 16
2014 06 16

193صراحة نيوز – نظمت غرفة تجارة عمان اليوم الاحد وبالتعاون مع مؤسسة تشجيع الاستثمار ومؤسسة تطوير الاعمال الايطالية العالمية ندوة تعريفية بالمعرض الدولي الثامن عشر لاستعادة المواد والطاقة والتطوير المستدام الذي سيقام بمدينة ريمني الايطالية خلال شهر تشرين الثاني المقبل.

وقال رئيس غرفة تجارة عمان عيسى حيدر مراد خلال افتتاحه الندوة التي حضرها العشرات من ممثلي الشركات المحلية ان علاقات الاردن مع ايطاليا قوية ووطيدة وتقوم على الاحترام المتبادل مشيرا الى ان ايطاليا تعد شريكا تجاريا مهما للمملكة.

واشار الى ان اقامة المعارض التجارية وسيلة مهمة للترويج للفرص التجارية والاقتصادية والتعريف بالمنتجات والبضائع، مؤكدا استعداد الغرفة لتقديم مختلف التسهيلات التي من شانها التعريف بالمعرض الذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة ريمني وحث الشركات الاردنية للمشاركة فيه.

واوضح مراد ان الميزان التجاري بين البلدين مازال متواضعا ويحتاج الى الكثير من الجهد لتنميته بما يلبي الطموحات مشيرا الى ان صادرات المملكة الى ايطاليا بلغت خلال العام الماضي 46 مليون دولار مقابل 035ر1 مليار دولار مستوردات.

واشار مراد الى ان الاردن لديه الكثير من المنتجات والسلع والخدمات التي تلبي احتياجات السوق الايطالية كالأدوية والاسمدة والبوتاس ومنتجات البحر الميت.

وأضاف ان الأردن مؤهل وقادر على توفير وجهة استثمارية ناجحة لرجال الاعمال والمستثمرين الايطاليين لما يملكه من موقع جغرافي مميز واستقرار سياسي وعلاقات اقتصادية متقدمة مع دول المنطقة، بالإضافة إلى اتفاقيات التجارة الحرة مع مختلف دول العالم.

وشدد مراد خلال الندوة التي حضرها عضو مجلس ادارة غرفة تجارة الاردن وممثلها في غرفة التجارة العربية الايطالية علاء الدين ديرانية ،على تطوير آليات التعاون التجاري ومد الجسور بين المستثمرين بخاصة اصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وبين امين عام وزارة البيئة المهندس احمد القطارنة عمق العلاقات التجارية والاقتصادية الاردنية الايطالية عبر السنوات الماضية من خلال اتفاقيات التجارة العديدة التي تربط البلدين، مشددا على تطويرها بما يخدم مصالح البلدين.

ودعا لمساعدة الاردن في التحديات التي تواجهه وبخاصة في مجال الطاقة من خلال الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة الموجودة في الاردن، وتطوير مفاهيم الطاقة المتجددة الخاصة بالمعرض للاستفادة من خبرات ايطاليا في مشاريع الطاقة المتجددة .

وبين ممثل غرفة صناعة وتجارة ريميني الايطالية انريكو سيبية ان المعرض الدولي الثامن للطاقة والطرق المستدامة شهد خلال العام الماضي ناجحا باهرا وزار المعرض اكثر من 39 الف زائر.

واشار الى ان مساحة المعرض تبلغ 100 الف متر مربع بحوالي 16 صالة عرض ، ويشارك في المعرض اكثر من 1200 شركة متخصصة في التقنيات المتعلقة بالبيئة وبالطاقة المستدامة.

وتعد الخضروات الطازجة والمبردة وزيت الزيتون والجلود والمنسوجات والأثاث والأنابيب ومبيدات الأعشاب أهم صادرات الأردن إلى السوق الايطالية فيما تتركز المستوردات في الأرز والزيوت النباتية والأدوية والورق والملابس والأحذية ومستحضرات التجميل وقطع السيارات والأسماك ومواد أخرى.