مراد يحذر من تداعيات اضراب ميناء الحاويات على الاقتصاد الوطني

2014 12 09
2014 12 09

groaصراحة نيوز – حذر رئيس غرفة تجارة عمان عيسى حيدر مراد من استمرار توقف العمل في ميناء حاويات العقبة، مؤكدا ان الاردن واقتصاده هو المتضرر والخاسر الاكبر و”عبث في استقرار الاقتصاد الوطني” .

وشدد مراد في بيان صحفي اصدره صباح اليوم الثلاثاء على ضرورة ان يحترم الجميع القانون والأحكام القضائية التي صدرت اخيرا والاتفاقات والتفاهمات التي جرت بين اطراف القضية والمتعلقة بمطالب العاملين، داعيا الى تغليب المصلحة العامة على المصالح الشخصية.

واكد ضرورة ان ينظر الجميع الى مصلحة الاقتصاد الوطني الذي بات المتضرر الاول من هذه التصرفات التي تؤثر على بيئة الأعمال ومناخ الاستثمار وقد تفقد العقبة ميزة التنافسية لصالح موانىء مجاورة.

كما تساءل مراد عن حقيقة تغييب العمال عن الميناء وتعطيل حركة المناولة ما دفع بالعديد من الشركات والخطوط الملاحية لوقف عملها عبر ميناء العقبة ما سيكبد الاقتصاد الوطني خسائر فادحة وسيعمق ارتفاع الكلف ما سينعكس بالتالي على المواطنين. واشار مراد الى الخسائر التي ستلحق بالمستوردين والتجار الملتزمين بعطاءات التوريد سواء داخل او خارج المملكة او فيما يتعلق بعقود التصدير للمنتجات الوطنية، متسائلا من سيتحمل كل هذه الكلف هل هم المشغلون؟ ام المستوردون والتجار؟ ام المواطن؟ الذي يعاني اصلا اعباء معيشية اخرى.

وشدد مراد على أهمية تعزيز الشراكة والتفاهمات بين القطاعين لخدمة الاقتصاد الوطني وتيسير حركة انسياب السلع والبضائع الى السوق المحلية، واصفا ما يجري من توقف للعمل في ميناء العقبة بـــ ” التخريب والعبث بعصب الاقتصاد الوطني “.

واكد رئيس الغرفة ان عملية استقطاب الاستثمارات لا يمكن ان تتم من دون تحكيم سيادة القانون والالتزام باتفاقيات حماية الاسثمار الموقعة بين الأردن والعديد من الدول العربية والاجنبية.