مراد يطالب بدور لسفاراتنا في الترويج للصادرات الاردنية

2014 07 05
2014 07 05

44صراحة نيوز – دعا رئيس غرفة تجارة عمان عيسى حيدر مراد الى التنسيق بين مؤسسات القطاع الخاص والسفارات والبعثات الدبلوماسية الاردنية في الخارج للترويج للصادرات الاردنية والفرص الاقتصادية والاستثمارية المتوفرة في المملكة.

واكد مراد خلال لقائه اليوم السبت وعدد من اعضاء مجلس ادارة الغرفة السفير الاردني المعين في اليونان فواز العيطان، ان الغرفة على استعداد تام للتنسيق والتعاون لتقديم كل ما من شأنه خدمة الاقتصاد الوطني والمساعدة في الترويج لبيئة الاعمال في المملكة.

وشدد على ضرورة استغلال عناصر قوة الاقتصاد الوطني والميزة التنافسية للمملكة بين دول المنطقة لجهة توفر الأمن والاستقرار والتشريعات والقوانين العصرية الناظمة وموقعها الاستراتيجي والأيدي العاملة المدربة والمؤهلة وذلك من اجل الترويج للفرص الاستثمارية المتوفرة وامكانية اقامة شراكات تجارية مع دول اخرى للوصول الى اسواق المنطقة.

وقال مراد ان القطاع التجاري يولي أهمية كبيرة لإقامة علاقات اقتصادية عميقة مع شركاء المملكة التجاريين في مختلف انحاء العالم بخاصة مع دول الاتحاد الأوروبي بهدف دعم حركة التبادل التجاري وايجاد اسواق جديدة للسلع والمنتجات الوطنية.

واكد ان الأردن واليونان يتمتعان بعلاقات قوية في مختلف المجالات بخاصة الاقتصادية والتجارية، مشددا على ضرورة تعزيز التواصل بين مجتمع الاعمال في البلدين لرفع حجم التبادل التجاري بينهما والذي ما يزال دون الطموح.

ولفت الى أهمية اليونان الاقتصادية وما لها من علاقات تاريخية واجتماعية مميزة مع الدول العربية، مؤكدا ضرورة دراسة كيفية زيادة الصادرات الاردنية الى اليونان بخاصة منتجات البحر الميت لتحسين الميزان التجاري بين البلدين.

واشار رئيس الغرفة الى وجود رغبة لتنظيم زيارة لوفد من رجال الاعمال الى اليونان والتعرف على الفرص التجارية المتاحة هناك وذلك في نهاية العام الحالي أو بداية العام المقبل.

واكد السفير العيطان من جهته، انه سيولي تطوير علاقات البلدين الاقتصادية اهتماما خاصا لتطويرها، موضحا ان اليونان تشكل بوابة لدخول المنتجات والسلع الاردنية الى السوق الاوروبية، مشيرا الى ضرورة تكثيف وتبادل الزيارات الثنائية وعقد اللقاءات بين رجال الاعمال لاستكشاف آفاق الاستثمار وخلق فرص واقعية واضحه للمستقبل والاهتمام بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

يذكر ان صادرات المملكة الى اليونان بلغت خلال العام الماضي حوالي 11 مليون دينار مقابل 31 مليون دينار مستوردات.

وتعتبر الفوسفات والخضار الطازجة والأدوية والأسمدة والملابس والأنابيب والمواسير أهم صادرات المملكة الى اليونان فيما يستورد الأردن الأسماك واسلاك الحديد والخشب المتعاكس.

وحضر اللقاء الذي عقد بمقر الغرفة عضوا مجلس الادارة ريم بدران وطارق الطباع، بالإضافة الى عضو مجلس ادارة غرفة تجارة الاردن جمال عبد المولى.