مركز ألماني يقيم ورشة عمل في جامعة البترا

2014 03 27
2014 03 27
728

عمان – صراحة نيوز – ورشة عمل في جامعة البترا حول الوقاية من العنف الجامعي في مؤسسات التعليم الأردنية. عمان – صراحة نيوز – استقبل رئيس جامعة البترا الأستاذ الدكتور عدنان بدران وفدًا ألمانيًا من مؤسسة “بيرجهوف” المختصة بشؤون الصراعات الدولية، وذلك ضمن ورشة عمل تستضيفها الجامعة حول الوقاية من العنف الجامعي في مؤسسات التعليم الأردنية.

وأكد بدران أن جامعة البترا تعمل على وضع السياسات التي تحمي البيئة الجامعية من العنف، وذلك من خلال تنمية ثقافة الحوار وتقبل النقد، واحترام اختلاف الآراء.

وقال مدير مركز ثقافة السلام والتعليم العالمي أوليغا إن زيارة مؤسسات التعليم العالي الأردنية يأتي ضمن مشروع يمتد على ثلاث سنوات لوضع منظومة تعليم مدنية مقاومة للعنف، بدأت بطرح مسودة لهذه المنظومة بالتعاون مع العديد من الخبراء ثم إقامة ورشات عمل في مؤسسات التعليم العالي، ليتم بعدها التعديل على مسودة المنظومة وتقديمها كمشروع متكامل للوقاية من العنف في الجامعات والمدارس.

وأوضح منسق البرنامج في المركز الألماني موسى منيزل أن المركز الألماني أقام العديد من المشاريع على مستوى العالم مشيرًا إلى أن المشروع حقق نجاحا في كمبوديا حيث ساهم في خفض نسبة العنف في الشوارع والمباريات الرياضية إلى 50 بالمئة.

وقالت منسقة البرنامج في جامعة البترا الدكتورة وعضو الهيئة الإدارية لجمعية اللاعنف العربية أسيل الشوارب إن البرنامج يمتاز بطابعه الوقائي الذي يسعى إلى الوقاية من العنف وليس معالجة نتائج ظاهرة العنف، مضيفة “نأمل أن تمنح الورشة وعيًا كافيا للطلبة للوقاية من العنف من خلال تجربة قبلية تستند على تجارب عالمية في العنف يمكن الاستفادة منها”.

من خلال بناء الوعي لدى طلبة الجامعة بماهية العنف وكيفية معالجة المشاكل التي تتسبب بالعنف قبل تفاقمها، وذلك من خلال ورشات عمل تطبيقية، تحاكي واقع العنف ليتمكن الطلبة من العيش في تجربة افتراضية تحاكي واقع العنف.

يشار إلى أن مشروع “احتضان منظومة تعليم مدنية ومقاومة للعنف في الأردن” بدأ تنفيذه في الأردن عام 2013 في المدارس والجامعات بدعم من المكتب الأجنبي الفيدرالي الألماني