مركز إدارة الأزمات ينفذ تمرين التنسيق المثمر/3

2015 05 15
2015 05 16
تنزيلصراحة نيوز – عمان- نفذ مركز إدارة الأزمات في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي امس الخميس تمرين “التنسيق المثمر/3” بحضور نائب رئيس هيئة الأركان المشتركة والذي يأتي ضمن فعاليات تمرين الأسد المتأهب 2015.

ويسعى التمرين إلى بيان الإجراءات التي تتبعها أجهزة الدولة المختلفة في التعامل مع هجوم باستخدام عوامل كيماوية سامة وتعزيز التعاون المدني العسكري وتفعيل دور مؤسسات الدولة المختلفة أثناء العمل في الظروف الاستثنائية من خلال غرفة عمليات المجلس المحلي في المحافظة.

كما يهدف التمرين إلى التدريب المشترك مع قوات شقيقة وصديقة بالتنسيق مع الجهات المعنية من المؤسسات الحكومية والمنظمات الإنسانية وصولاً الى تحديد نقاط الضعف لتفاديها مستقبلاً وتحديد نقاط القوى لتعزيزها.

وقال مدير التدريب المشترك الناطق الإعلامي باسم تمرين الأسد المتأهب العميد الركن فهد الضامن إن هذه الفعالية جاءت لقياس مدى التنسيق بين مختلف المؤسسات الوطنية والأجهزة الأمنية المختلفة والمنظمات الإنسانية، وكيفية التعامل مع الأزمات اثناء الظروف الاستثنائية واختبار عمليات التنسيق وجاهزية وقدرة الأجهزة الأمنية المختلفة في الدولة وسرعة الاستجابة والعمل الجماعي للتصدي والتعامل مع الإصابات الجماعية الناتجة عن الحوادث غير التقليدية وازالة آثارها.

وأوضح مدير مركز إدارة الأزمات العميد المهندس محمد المواجدة أن هذه الفعالية تعمل على اختبار جاهزية عمل فريق الاستجابة الأولي ومهاراته على استخدام نظام التطهير الرباعي والتأكد من سلامة الإجراءات القياسية التي تم وضعها والتي توضح دور وواجبات عناصر الفريق اثناء التعامل مع الإصابات الجماعية، بالإضافة إلى التدريب على أعمال الكشف وأخذ العينات وتصنيف ومعالجة الحالات في الميدان واختبار سلامة الإجراءات للفريق وآلية الاستدعاء.

وشارك في التمرين، مديرية الدفاع المدني وقوات الدرك والامن العام والمخابرات العامة والخدمات الطبية الملكية والشرطة العسكرية الملكية وسلاح الهندسة الملكي وسلاح الجو الملكي ووزارة الداخلية ووزارة الصحة وفريق كيماوي من قوة الدفاع الكيماوي لدولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة وفريق كيماوي من القوات المسلحة الأميركية الصديقة.

وحضر التمرين مدير عام الخدمات الطبية الملكية ورئيس هيئة التدريب ومحافظ الزرقاء وعدد من كبار ضباط القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي والأجهزة الأمنية المشاركة وعدد من رؤساء الوفود من الدول الشقيقة والصديقة المشاركة بالتمرين .

FFFF gh (2) تنزيل 4480I