مركز صحي راجب يستضيف برنامج القرى الصحيه

2014 10 21
2014 10 21
IMG_1018صراحه نيوز -عاصم المومني – «برنامج القرى الصحية»: مشروع علمي صحي لإيصال الخدمات الصحية للأرياف الاردنيه تقوم وزارة الصحة الاردنيه  بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية بتنفيذ مشروع علمي صحي طموح يسمى «القرى الصحية»بحضور مدير صحه عجلون عبد الرحمن طبيشات ، يهدف لايصال الخدمات الصحية الوقائية والعلاجية لسكان الارياف والقرى الاردنيه . ويقول الدكتور مالك الحباشنه ، مدير المشروع لـ «لصراحه الاردنيه » عن عناصر برنامج القرى الصحية، ان عناصر البرنامج ذات نهاية مفتوحة تعتمد على ما يعتبره افراد المجتمع حاجة يريدون تحقيقها، ومن العناصر: المتطلبات الاساسية للتنمية وتتضمن (الرعاية الصحية الاولية، التعليم الاساسي، الاسكان الصحي، توليد وزيادة الدخل، تموين وسلامة الغذاء، مياه نظيفة، صرف صحي ونظافة).

وقال  عضو المجلس البلدي ورئيس  جمعيه راجب الحاج ابراهيم الفريحات ان  الرعاية الذاتية من خلال تمكين الاسرة الريفية من تدبير بعض الامراض والمشكلات الصحية البسيطة والتعامل السليم مع الحوادث المنزلية والوقاية منها. والمدرسة المجتمعية وهي المدرسة التي تطبق المنهج الصحي العملي.

كما يتضمن البرنامج نموذج حياة صحية، والمنزل والمجتمع صديق الطفولة، ودعم وتمكين المرأة الريفية، ودعم وحماية البيئة عن طريق اقامة حملات تشجير داخل القرية وفي محيطها ودعم وتشجيع الحدائق المنزلية وتطوير وتطبيق المجتمع لخطط تأمين مياه الشرب والصرف الصحي والتخلص من النفايات وتنظيم حملات تنظيف عامة للقرية بشكل دوري وتشجيع النساء وتدريبهن لاداء دورهن في الدعم البيئي المنزلي، وتطوير خطة تشجيع وحماية البيئة في القرية.

وقال الدكتور زكي الزوايده  مدير مركز صحي راجب الاولي  البرنامج يتضمن البرنامج تحقيق الامومة السليمة في المجتمع عن طريق تدريب ربات البيوت على التمريض في المنزل والتأكيد على توفير خدمات قبل وبعد الولادة للنساء الحوامل، ووجود قابلة واحدة على الأقل او داية مدربة لكل قرية وتثقيف النساء حول الامومة السليمة وتحديد الادوار في هذا المجال للنساء القياديات وتحديد نشاطات خاصة حول الامومة السليمة لكل ممثلة حي محلية.

IMG_1028 IMG_1050 IMG_1054 IMG_1071