ميشع للدراسات يطالب باستعادة مسلة ميشع من فرنسا

2014 06 03
2014 06 03

52عمان – صراحة نيوز – مركز ميشع للدراسات يطالب باعادة مسلة ميشع من لوفر في باريس بدا نشطاء بالتحضير لعقد اجتماع شعبي حاشد لتشكيل لجنة تحضيرية لاستعادة مسلة ميشع وعودتها الى موطنها الاصلي المملكة الاردنية الهاشمية والى لواء ذيبان في محافظة مادبا بالتحديد .

استعادة مسلة ميشع هو باكورة نشاط مركز ميشع لاستعادة تراث الاردن وذاكرته الوطنية ، هذا وسيقوم المركز بتوفير كل اشكال الدعم للجنة التحضرية والمكتب التنفيذي الناجم عنها .

رئيس مركز ميشع الدكتور ضيف الله الحديثات اشار الى ان المركز وضع خطة شاملة للوصول الى استراد المسلة بالتعاون مع جميع ابناء الاردن المخلصين مبينا انه لا يترك بابا في الداخل والخارج الا ويطرقه من اجل استعادة هذا الرمز الذي يؤكد على عمق جذور الحضارة الاردنية الممتدة الى فترة قبل الميلاد .

ودعا الحديثات جميع ابناء المجتمع الاردني الى التعاون مع المركز لاعادة هذا المسلة التاريخية الاردنية ، بعبدا عن الانفعالات التي قد تعكس صورة غير ايجابية عن المجتمع الاردني .

ومسلة او حجر ميشع هي مسلة تاريخية للملك ميشع ملك المؤابي والتي ظهرت في وسط وجنوب الاردن في القرن التاسع قبل الميلاد وتعتبر من اقدم المسلات التاريخية في بلاد الشام حيث كتب عليها تاريخ المنطقة بالاضافة الى انتصاراته على اليهود في تلك الفترة.

واكتشفت المسلة في ذيبان محافظة مادبا عاصمة المؤابيين في عام 1868 ميلادي على يد احد الرهبان الالمان العاملين في القدس وتم سرقتها ونقلها الى باريس العاصمة الفرنسية وهي محفوظة الان في متحف اللوفر.