مروان عوض يحاضر في الأردنية للعلوم والثقافة

2016 05 11
2016 05 11
IMG_5324صراحة نيوز – ألقى الخبير المصرفي ووزير المالية الأسبق الدكتور مروان عوض، مساء أمس، محاضرة في مقر الجمعية الاردنية للعلوم والثقافة، بعنوان ” الاستقرار المالي أساس للاستقرار الاجتماعي”.

IMG_5320وأشار إلى أن الأسواق المالية العربية ما تزال تتصف بضعف الكفاءة، فيما تعاظم دور البنوك المركزية جراء الأزمات المالية التي تشهدها أسواق الاستثمار وان أهمية الاستقرار المالي تنبع من أنه يعد ركيزة أساسية للنمو وتعزيز الاستثمار ودعم الاقتصاد بمجمله ما يؤدي الى تحقيق الاستقرار الاجتماعي.

IMG_5326كما اوضح بحضور رئيس الجمعية المهندس سمير الحباشنة أهمية اتباع سياسات متوازنة وأدوات مالية فعالة تدعم الاستقرار المالي إلى جانب تعزيز ذلك بالاستقرار الأمني لتتحقق رفاهية المجتمع بوجه عام.

IMG_5327ولفت إلى أن مكونات الاستقرار المالي تتطلب وجود مؤسسات مالية قوية وفعالة، حيث تعد البنوك والمؤسسات المالية أهمها وتشمل أيضا الصناديق الاستثمارية وصناديق التحوط وشركات التأمين.

IMG_5332وشدد عوض على اهمية مواكبة القوانين والتشريعات والمعايير التي تحكم أنظمة المدفوعات والتسويات والمقاصة وأسسها وتعليمات معتدلة للحاكمية الرشيدة للشركات والمؤسسات وتعزيز ذلك بتطبيق مستوى عال من الشفافية.

IMG_5334وقال ان مسؤوليات السياسة المالية ترتكز على معدلات النمو في الناتج المحلي الإجمالي وضبط عجز الموازنة وميزان المدفوعات في حين أن أساسيات السياسة التجارية تتركز على تنظيم عملية الصادرات والواردات وضبط مستوى العجز في الميزان التجاري.

IMG_5343وختم عوض محاضرته، بالتأكيد على أهمية الإرادة السياسية في تحسين بيئة الاعمال بمفهومها الشامل والذي يتطلب تعاون وتداخل مصرفي بيني إلى جانب أوضاع مالية واقتصادية واجتماعية مستقرة.