“مزرعة رياح الطفيلة ” أول شركة توليد كهرباء تبدا بالانتاج

2015 09 16
2015 09 16

daradkeh & Joudehصراحة نيوز – أعلنت شركة الكهرباء الوطنية وشركة مشروع رياح الأردن للطاقة المتجددة يوم الأربعاء 16/9/2015، إتمام الربط بين مشروع مزرعة رياح الطفيلة المملوك لشركة مشروع رياح الأردن للطاقة المتجددة والشبكة العامة للكهرباء، وبدء التشغيل التجاري للمشروع، لتصبح بذلك أول شركة لتوليد الطاقة المتجددة من الرياح التي تبدأ التشغيل التجاري في المملكة والمنطقة.

وقد صرح المهندس عبد الفتاح الدرادكة مدير عام شركة الكهرباء الوطنية أن مزرعة رياح الطفيلة قد أتمت كامل المتطلبات التعاقدية والقانونية، وفق المواعيد والآليات المتفق عليها، وبدأت فعليا تزويد الشبكة العامة بالطاقة المولدة من الرياح بشكل تجاري، لتصبح الأولى من نوعها التي تتم هذه المراحل في المملكة.

من جانبه قال رئيس مجلس إدارة شركة مشروع رياح الأردن سامر جودة أن مزرعة رياح الطفيلة قد وصلت إلى طاقتها الانتاجية الكاملة والتي تبلغ 117 ميجا واط، وضمن المواعيد المعلن عنها وستنتج حوالي 400 جيجاواط /ساعة سنوياً، وقد بدأت فعليا بتزويد الشبكة العامة بالطاقة وحسب الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين، لتصبح بذلك أول محطة توليد للكهرباء من خلال الطاقة المتجددة للرياح في المملكة الاردنية الهاشمية والمنطقة. وسيسهم المشروع، الذي أنشئ في محافظة الطفيلة بكلفة بلغت 287 مليون دولار أمريكي، بما نسبته 3% من إجمالي الطاقة المنتجة في المملكة. هذا ويمتاز المشروع بأنه مصدر نظيف للطاقة سينتج عنه تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 235 ألف طن سنويا.

ولفت جودة في تصريحاته إلى أن مزرعة رياح الطفيلة قد أتمت سابقا عمليات تشغيل تجريبية عدة، واضاف: إن هذا المشروع يأتي امتثالا للرغبة الملكية في التخفيف عن كاهل الأردن والأردنيين في مختلف المجالات، وعلى رأسها مجال الطاقة؛ وتواؤما مع تطلعات الدولة الأردنية نحو الطاقة النظيفة، وهو يجسّد الخطوة الأولى لإيجاد حلول فاعلة لمشكلة الطاقة في الأردن والمساهمة في تلبية الاحتياجات المتزايدة لها.

يذكر أن مشروع مزرعة رياح الطفيلة هو المشروع الأول والأكبر من نوعه في المنطقة، وهو مشروع خاص بالكامل تم باستثمار وتمويل دوليين، وتجدر الإشارة إلى أن شركة “مشروع رياح الأردن للطاقة المتجددة” هي عبارة عن ائتلاف يضمّ كل من “صندوق إنفراميد الاستثماري”، وشركة “مصدر” الامارتية، و”إي بي جلوبال إنرجي” القبرصية. وشارك في تمويل شركة مشروع رياح الأردن كل من مؤسسة التمويل الدولية، وبنك الاستثمار الأوروبي، وصندوق أوبك للتنمية الدولية، ووكالة تسليف الصادرات الدانمركية، والمؤسسة الهولندية للتمويل والتنمية، والبنك العربي الأوروبي.

ويضم المشروع 38 توربينا ضخما بطاقة توليدية تبلغ 3 ميغاواط لكل توربين. ويبلغ الارتفاع الاجمالي لكل من التوربينات حوالي 150 مترا، وبوزن يقارب الـ200 طن.